الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فريد الديب لـ”القاهرة 24″: سنطلب تعويضًا من الاتحاد الأوروبي بعد إلغاء تجميد أموال “مبارك” وأسرته

القاهرة 24
حوادث
السبت 05/ديسمبر/2020 - 07:51 م

علق فريد الديب، محامي أسرة الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، على قرار محكمة العدل الأوروبية، بإلغاء العقوبات المفروضة على أموال موكليه في أوروبا.

وقال “الديب”، في تصريحات لـ”القاهرة 24″، إنه سيقوم بتجهيز حفيظة مستندات وأوراق لتقديمها إلى محكمة العدل الأوروبية لطلب تعويض مالي من الاتحاد الأوروبي، بعد إلغاء العقوبات التي فرضها مجلس الاتحاد على الرئيس الراحل وأسرته.

وقررت محكمة العدل الأوروبية، في 3 ديسمبر الجاري، إلغاء العقوبات التي فرضتها على الرئيس الراحل محمد حسني مبارك وأفراد أسرته بشأن تجميد أموالهم الموجودة في أوروبا.

وكشفت المحكمة أن مجلس الاتحاد الأوروبي لم يتمكن من التأكد من أن العقوبات المفروضة على الرئيس الراحل مبارك وأسرته كانت على أساس متين.

وذكرت أن حيثيات القرار استندت إلى أنه لا يكتفي بإشارة من السلطات المصرية قبل أن يتحقق مجلس الاتحاد من احترام حقوق الدفاع والحق في الحماية القضائية الفعالة.

وبذلك القرار ستتمكن أسرة الرئيس الراحل من التصرف في أموالهم بأوروبا.

وكانت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي، بلوكسمبورج، قد أيدت عام 2018 قرارات تجميد ممتلكات مبارك في الاتحاد الأوروبي بناءً على الحكم الصادر في مصر عام 2016، لكن محامي مبارك وأسرته طعنوا على الحكم.

وفي نوفمبر الماضي، أعلنت محكمة الاستئناف الموافقة على إنهاء أثر قرار المنع من التصرف الصادر بحق أسرة الرئيس الراحل، وطالبت البنك المركزي باتخاذ اللازم من الناحية المصرفية والقانونية في هذا الشأن.

وأظهرت حيثيات الحكم أنه “جرى إلغاء العقوبات المفروضة على مبارك وأسرته لوجود أخطاء إجرائية في فرضها”.

يذكر أن قرار التجميد شمل أموال مبارك وزوجته سوزان ثابت ونجليه جمال وعلاء، وزوجتيهما خديجة الجمال وهايدي راسخ.

محكمة تلغي تجميد أموال مبارك وأسرته في أوروبا.. الحكم: يحق للعائلة صرف المبالغ المحتجزة

تابع مواقعنا