الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الري: تصنيع جهاز حساس لقياس درجة رطوبة التربة بإمكانيات بسيطة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 05/ديسمبر/2020 - 06:21 م

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، تقريرًا فنيًا من رئيس قطاع شئون الرصد والاتصالات بخصوص التوسع في تنفيذ منظومة الرصد الآلي “التليمتري”، التي تسمح بتوفير بيانات دقيقة ومستمرة على مدار الساعة توضح حالة سريان المياه في المجاري المائية وبصورة لحظية على الهواتف المحمولة لمتخذي القرار والمسئولين بمختلف محافظات الجمهورية من عدد (254) محطة رصد تنتشر على امتداد شبكتي الري والصرف، كما أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ (17) محطة رصد جديدة بنهاية شهر ديسمبر الجاري.

واستعرض التقرير المعروض على الدكتور عبد العاطي أعمال منظومة الرصد والتحكم بالآبار السطحية والعميقة التي قامت الوزارة بتنفيذها بمحافظة الوادي الجديد لمراقبة تشغيل الآبار أوتوماتيكيًا عن بُعد ومتابعتها من غرف تشغيل مركزية وذلك لمراقبة السحب الآمن من الآبار وحساب معدلات الاستهلاك لكل بئر على حدة، وتجنب السحب الجائر المخالف للمعدلات المطلوبة.

الجدير بالذكر أن مهندسي وزارة الموارد المائية والري قاموا وبإمكانيات بسيطة بابتكار جهاز حساس لقياس درجة رطوبة التربة وتحديد مدى احتياج المزروعات للمياه من خلال مؤشر يبين درجة رطوبة التربة ومدى احتياجها للري من عدمه.

وأوضح “عبد العاطي” أنه تم بالفعل توزيع عينات تجريبية علي عدد من المزارعين لاستخدام الجهاز كتجربة ريادية فى بعض الأراضى التى تم التحول فيها من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث بهدف التحكم في ري المزروعات بكل دقة وتحقيق أقصى استفادة من وحدة المياه، على أن يتم التوسع فى هذه التجربة لاحقًا، وأنه جارٍ حاليا تطوير الجهاز بحيث يتم إرسال البيانات أتوماتيكيًا للمزارع على الهاتف المحمول بما يمكنه من اتخاذ القرار المناسب فيما يخص كمية وموعد الري.

وأشار الدكتور عبد العاطى إلى أن هذا الجهاز يسمح بتنظيم عملية الري وتعظيم إنتاجية المحاصيل وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه، كما سينعكس استخدام هذه المنظومة إيجابيًا على عملية إدارة وتوزيع المياه فى مصر بدرجة عالية من الكفاءة.

وأكد أن هذه الأعمال تأتي في إطار المجهودات التي تقوم بها الوزارة لنقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة وتمصيرها لتعمل بما يلائم البيئة المصرية ومتطلباتها.

رئيس هيئة السكة الحديد يتفقد محطة ومعهد تدريب طنطا

تابع مواقعنا