الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الابتسام أثناء الحقن يقلل من ألم الإبرة خلال التطعيم بلقاح كورونا بنسبة 40% (دراسة)

القاهرة 24
صحة وطب
الأحد 06/ديسمبر/2020 - 02:20 ص

أظهرت دراسة جديدة أن الابتسام أثناء الحقن يقلل من ألم الإبرة بنسبة تتراوح من 39- 40%، حيث يعتقد باحثون من جامعة “كاليفورنيا” أن الابستام يرتبط بالمشاعر الإيجابية، مما يقل من حدة ألم الحقن، خاصة أثناء التطعيم بلقاح كوفيد_19، ووفقًا للصحيفة البريطانية “ديلي ميل” فقد وضع الباحثون الاختبار على المحك من خلال استكشاف كيفية تأثير أنواع مختلفة من الابتسامة على تجربة الحصول على التطعيم.

ووجدوا أن العبوس أو سحب الابتسامة الحقيقية التي تصل إلى العين، يمكن أن تقلل من ألم الإبرة بحوالي 39-40 %، حيث يتم إعطاء حوالي 16 مليار شخص حقنة سنويًا، ومع خوف عُشر السكان من الإبر، يصف الفريق فوائد النتائج بأنها مفيدة لكثيرين للتخلص من هذه الرهبة.

ومع طرح لقاح كوفيد_19 في المملكة المتحدة في الأسبوع المقبل، لتبدأ المرحلة الأولى بين الأكثر ضعفًا، كتب الباحثون عن النتائج التي توصلوا إليها حول فائدة الابتسام أثناء الحقن:  على حد علمنا، هذا هو أول اختبار تجريبي يُظهر أن هذه الاستجابة الطبيعية للألم تساعد في تحسين تجربة الألم الذاتية “، وتابعوا: “سواء كنا نتجهم أثناء الألم، أو ما إذا كنا نبتسم أثناء الإجهاد لأن الأمر يشبه التجهم يتطلب مزيدًا من التحقيق والتكرار”.

دكتور عبد الله شلبي في ندوة “القاهرة 24”: هذا هو السر وراء تشابه نجمات الفن.. وتفصيل عمليات بناء الثدي بعد استئصاله (فيديو)

و طبقت الدراسة على 231 طالبًا، وطُلب من كل مشارك حمل عيدان تناول الطعام بين أسنانه، في 1 من 4 أوضاع ، لتقليد تعبير تم عرضه في صورة فوتوغرافية ، بينما تم إعطاؤهم حقنة محلول ملحي في الذراع من لقاح الأنفلونزا، وتضمنت التعبيرات المختارة تعبيرًا محايدًا ، ابتسامة منتظمة تتضمن عضلات الخد، ابتسامة حقيقية أو ما يسمى بابتسامات “دوشين”  التي تبرز العضلات حول العينين، وأثناء الحقن سجل الباحثون معدل ضربات قلب كل مشارك ومستويات توصيل الجلد، والتي تستخدم كعلامات لمستويات التوتر.

بالإضافة إلى إبلاغ  كل متطوع الباحثين عن مقدار الألم الذي توقعوه وشعروا به في النهاية ، فضلًا عن حالتهم النفسية أثناء الاختبارات، ووجد الباحثون أن أولئك الذين وضعوا ابتسامة “دوشين” أفادوا بأنهم يعانون من ألم أقل قبل وأثناء وبعد الحقن، بالمقارنة مع أولئك الذين افترضوا تعبيرًا محايدًا.

وأوضح الفريق أن المجموعة التي ابتسمت أبلغت عن ألم أقل بنسبة 40%، عند إدخال الإبرة جسدهم، بالإضافة أن كان لديهم مستويات أدنى من معدلات القلب، وبالتالي مستويات أقل من التوتر.

 

تابع مواقعنا