الثلاثاء 14 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبرزها يعود إلى 35 ألف عام.. عرض آثار مميزة بمتحف الحضارة يوم الافتتاح

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 08/ديسمبر/2020 - 09:58 ص

قال الدكتور أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة، إن افتتاح المتحف يتم بالتزامن مع افتتاح بحيرة عين الصيرة والمنطقة المحيطة بها.

متحف الحضارة بالفسطاط
متحف الحضارة بالفسطاط

وأفاد “غنيم” بأن من أهم القطع الأثرية الموجودة بالمتحف، أول قدم تعويضية في التاريخ وهي لإحدى الأميرات في العصر الفرعوني، مشيرًا إلى أنه تم بتر صباع قدمها الكبير فصمم ليها قدمًا تعويضية.

وقال “كذلك هيكل عظمي لأول إنسان تم اكتشافه في نزلة خاطر بسوهاج، ويرجع إلى 35 ألف سنة، وقد حصلت عليه بعثة جامعة لوفن البلجيكية والتي عملت في الثمانينيات من القرن الماضي”.

متحف الحضارة بالفسطاط
متحف الحضارة بالفسطاط

وتابع “هناك أيضًا مجموعة سن نجم، ومجموعة كنوز أبو رواش وهي مجموعة من القطع الذهبية التي تعود للعصر الإغريقي، وكسوة الكعبة، وبعض القطع اليهودية، والقطع الإسلامية”.

هل توت عنخ آمون عبراني الأصل؟.. خبير آثار يجيب

ومن جهته قال مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، إن سيناريو العرض المتحفي يبدأ بالقاعة الرئيسية بالتحدث عن تاريخ الحضارة المصرية، وفقًا لتسلسلها الزمني، حيث تبدأ بعرض هيكل لشاب يعود عمره إلى نحو  35 ألف سنة، ويُعرض لأول مرة، وذلك يؤكد أن الحضارة الفرعونية كانت لها مقدمات في التاريخ الحجري قبل بناء الأهرامات، ويستمر تسلسل العرض فيما بعد مرورًا بالعصور التاريخية المختلفة حتى العصر الإسلامي وفترة حكم محمد علي.

ننشر خطوات نقل المومياوات الملكية إلى متحف الحضارة بالفسطاط

تابع مواقعنا