الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

باحث مصري يبتكر ورقًا يولد الكهرباء ضمن فريق بحثي إسباني

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 09/ديسمبر/2020 - 07:58 م

استطاع الباحث المصري، ضياء أبو الفتوح، الباحث بمدينة الأبحاث العلمية ببرج العرب بالإسكندرية، التوصل ضمن فريق بحثي في معهد برشلونة لعلوم المواد، ابتكار ورق موصل للكهرباء مصنوع من مادة السليلوز البكتيري، ويساعد هذا الابتكار في توليد الكهرباء وإنتاج مبتكرات صديقة للبيئة قليلة التكلفة.

وقال “أبو الفتوح” في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، “نعتمد في إنتاج الورق الكهروحراري على مواد صديقة للبيئة بتقنية النانو تنتجها البكتيريا، وبتكلفة لا تقارن بمثيلتها من المولدات المعتادة التي تستخدم مكونات كيميائية صلبة لا يمكن إعادة تدويرها، على عكس الورق الكهروحراري القابل لإعادة التدوير”.

باحث مصري يتوصل إلى دراسة حديثة لفيروس كورونا

وأضاف أن هذا البحث استغرق 3 أعوام لكي يتم نشره في دورية الطاقة والعلوم البيئية، كما تم كتابة مقالة عنه في دورية نيتشر العالمية، لافتا إلى أن البحث يبشر بإنتاج مولدات صديقة للبيئة على مستوي التشغيل وبدون انبعاثات، كما يبشر بمستقبل واعد على مستوى الإنتاج والتدوير.

وضرب “أبو الفتوح” مثال على مدى جدوة هذا المشروع وفائدته للناس قائلاً: “على سبيل المثال لو لديك سيارة تقوم بملئها بنسبة 100% بنزين، فإن ذلك يمنحك 70% قوة حركية و30% قوة حرارية، المشروع يستغل هذه الطاقة الحرارية ويعيد استخدامها من جديد بنسبة 25%، ليتم منحك 95% طاقة حركية بخزان وقود 100%”.

وتابع أبو الفتوح: “يُصنع الورق المتعارف عليه في حياتنا اليومية من السليلوز النباتي، أما نحن فعملنا على إنتاج ورق يحول الحرارة إلى كهرباء؛ كهروحراري وهو يشبه الورق البلاستيك العادي، يتم تحضيره معمليًا من البكتيريا”.

لأول مرة.. باحث مصري يتمكن من رؤية حركة الـDNA داخل الخلايا الحية

تابع مواقعنا