الثلاثاء 07 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كبير الأطباء في إنجلترا: مناعة لقاح فايزر تستمر 9 أشهر فقط

القاهرة 24
صحة وطب
الأربعاء 09/ديسمبر/2020 - 03:25 م

حذر كبير الأطباء في إنجلترا الدكتور” كريس ويتي” من إمكانية لقاح فايزر في القضاء على الفيروس التاجي، مؤكدًا أن مناعته تدوم لمدة 9 أشهر فقط، ما يعني أن الناس سيحتاجون إلى مزيد من الجرعات للتطعيم أكثر من مرة.

وبالفعل تلقى الأشخاص الأكثر ضعفًا هذا الأسبوع الجرعات الأولى من اللقاح، لكن الأطباء حذروا من أن القيود المفروضة مثل التباعد الاجتماعي، قد تظل سارية بحلول مارس.

وأوضح “ويتي” خلال حديثه في لجنة الصحة والعلوم في مجلس العموم، أنه لم يُعرف بعد إلى متى سيمنع لقاح “فايزر” الأشخاص من الإصابة بمرض كوفيد-19.

وقال للنواب: “نعلم أن هذه لقاحات جيدة جدًا لتوفير حماية قصيرة إلى متوسطة المدى، ولكن لا نعرف إلى متى سيستمر ذلك”.

وتابع: “قد يستمر لفترة طويلة جدًا، ولكن من المرجح أن تستمر مناعته بحد أقصى 9 أشهر فقط، وفي هذه الحالة قد نضطر إلى إعادة التطعيم لا سيما للأشخاص الأكبر سنًا فقط”.

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي عانى فيه اثنان من العاملين في “NHS” هيئة الخدمة الوطنية الصحية البريطانية، من ردود فعل تحسسية شديدة، بعد أن تلقيا حقنة اللقاح بالأمس.

في حين أكدت الهيئة أن كلا الموظفين كان لهما تاريخ مهم من ردود الفعل التحسسية إلى الحد الذي يحتاجان فيه إلى حمل فيلم الأدرينالين أو أي جهاز مشابه لهم طوال الوقت.

حتى حذر المنظمون في وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية “MHRA “، الآن أي شخص آخر لديه تاريخ من ردود الفعل التحسسية الكبيرة للأدوية أو الطعام أو اللقاحات يجب ألا يتلقى اللقاح.

كما أبرز البروفيسور “ويتي” خلال حديثه أيضًا أن اللقاحات مثل لقاح الإنفلونزا، يجب تحديثها كل عام مع تغير المرض.

وقال: “إن هذا قد يكون مشكلة عند النظر إلى لقاح فيروس كورونا، وكيف يمكن للفيروس أن يتغير، فإن طول الحماية سيعتمد على كيفية تحورها، ومدة استمرار المناعة لدى الأفراد ضد كوفيد-19”.

وتابع “ويتي”: “بمجرد أن يتلقى المسنون والأكثر ضعفًا اللقاح، عندها فقط يمكن للحكومة أن تنظر في تغييرات السياسة، بما في ذلك التباعد الاجتماعي”، مؤكدًا أن البريطانين لن يحصلوا على الحماية خلال الثلاثة أشهر المقبلة، مع انتقال الفيروس بين السكان، خلال تلقيح الفئات الأكبر سنًا، والمعرضة أكثر لخطر الإصابة.

د إصابة 2 من العاملين بالصحة.. تحذير في بريطانيا بشأن لقاح “كورونا”

تابع مواقعنا