الأحد 16 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اعترفت بها أمريكا بعد التطبيع بين المغرب وإسرائيل.. ما هي الصحراء المغربية؟

القاهرة 24
كايرو لايت
الجمعة 11/ديسمبر/2020 - 11:32 ص

الصحراء المغربية اسم تصدر الساحة السياسية الدولية في الساعات القليلة الماضية، إثر إعلان الولايات المتحدة الأمريكية اعترافها بكامل السيادة للمملكة المغربية على تلك الأراضي؛ عقب إعلان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، عن التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والمغرب؛ لتمثل الدولة العربية الرابعة المُطَبِّعة مع تل أبيب خلال العام الجاري، عقب الإمارات والبحرين والسودان.

ويتساءل الكثير من متابعي اتفاقية التطبيع المغربية الإسرائيلية، عن ماهية الصحراء الغربية؛ خاصة بعدما أعلن “دونالد ترامب” توقيعه على الاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على تلك الأراضي قائلا: “لقد وقعت اليوم على إعلان يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، إن اقتراح المغرب الجاد والواقعي والجاد للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار!”.

ما هي الصحراء الغربية؟

تصل مساحة الصحراء الغربية في جنوب غرب المغرب إلى ما يقارب 266 ألف كيلو متر مربع، وتمتلك احتياطيات كبيرة من الفوسفات، وتدير الحكومة المغربية ما يقارب 80% من مساحتها، في حين تقع باقي المنطقة تحت مراقبة الأمم المتحدة، وبدأت الأزمة بين الحكومة المغربية وجبهة البوليساريو، عقب مطالبة المغرب بإنهاء الاحتلال الإسباني للصحراء الغربية، واستعادة السيادة على المنطقة، إلا أن قاطني الصحراء طالبوا بالاستقلال عقب تشكيل جبهة البوليساريو.

وبحلول عام 1975؛ شكل مواطنو الصحراء حكومة مستقلة للإقليم في مدينة تندوف الجزائرية، قبل التحاقها بالاتحاد الإفريقي تحت اسم دولة الصحراء الغربية، إلا أنها لم تحظَ باعتراف دولي.

واستمرت الخلافات بين الحكومة المغربية وجبهة البوليساريو حتى مطلع تسعينيات القرن الماضي، قبل أن تتدخل الأمم المتحدة لإنهاء الاشتباكات بين الطرفين عام 1991، وإجراء استفتاء لتحديد مصير استقلال الإقليم من عدمه، إلا أن الخلافات على كيفية تنفيذ التصويت وتحديد النخابين، حالت دون إجراء الاستفتاء.

تجدد الصراع في الصحراء المغربية

وقبيل انتهاء عام 2017 احتجت جبهة البوليساريو على استخدام المملكة المغربية لمنطقة الكراكرات- منطقة منزوعة السلاح تراقبها قوات حفظ السلام- كنقطة عبور بين الصحراء الغربية وموريتانيا، إلا أنه وفي أكتوبر الماضي وصلت التوترات إلى ذروتها بعدما أغلقت جبهة البوليساريو معبر الكراكرات، بمنعها 200 سائق مغربي من المرور، بينهم 108 سائقين في الجانب الموريتاني من الحدود، و78 آخرين في الجانب المغربي.

وطالبت الحكومة المغربية جبهة البوليساريو بإعادة فتح المعبر مرة أخرى، وعقب فشل المحاولات؛ أرسلت المملكة قوات عسكرية، لإعادة فتح الطريق، وبناء جدار رملي جديد لمنع عناصر البوليساريو، من السيطرة على المعبر مرة أخرى.

الإمارات تؤيد المغرب في الصحراء

وعقب إعلان جبهة البوليساريو قطعها للاتفاقيات المبرمة مع حكومة المملكة المغربية؛ أعلنت دولة الإمارات تأييدها لحكومة الرباط، بافتتاحها قنصلية في مدينة العيون جنوب الصحراء المغربية، فيما أعلنت بعض الدول العربية نيتها فتح تمثيل دبلوماسي جنوب المغرب، واعترافهم بالسيادة المغربية على الصحراء، عقب إعلان 15 دولة إفريقية فتح قنصليات في الجنوب المغربي.

أمريكا تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء المغربية

وفي بيانها بشأن الاعتراف بكامل السيادة المغربية على الصحراء، وتأييدها للحكم الذاتي لمنطقة الصحراء المغربية المقترح من قبل الرباط، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أن قيام دولة صحراوية مستقلة ليس خيارًا لحل النزاع، مطالبة الأطراف كافة بالخضوع للمناقشات باستخدام خطة الحكم الذاتي المغربية، مضيفة أن واشنطن ستدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في تلك المنطقة، كما سيتم فتح قنصلية أمريكية في إقليم الصحراء المغربية، بمدينة الداخلة.

اقرأ أيضا..

البوليساريو تعلن الحرب على المغرب وتقر بخرق اتفاقية وقف إطلاق النار في الصحراء الغربية

ترامب يوقع عقوبات على تركيا تستهدف مؤسسة الصناعات الدفاعية

تابع مواقعنا