الإثنين 20 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أمريكا توافق على لقاح “فايزر”.. والجرعة الأولى في غضون 24 ساعة

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 12/ديسمبر/2020 - 10:31 ص

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام لقاح “فايرز”، المضاد لفيروس كورونا، على أن يبدأ التطعيم خلال 24 ساعة، ما يمثل نقطة تحول في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث قتل الوباء أكثر من 295000 شخص.

ووفقًا لشبكة “سكاي نيوز البريطانية” أقرت الهيئة استخدام اللقاح في حالات الطوارئ، للأشخاص الذين يبلغ عمرهم 16 عامًا فيما فوق، ومن المتوقع أن يكون العاملون في مجال الرعاية الصحية، وسكان دار رعاية المسنين، هم المتلقون الرئيسيون للجولة الأولى من 2.9 مليون جرعة.

في حين أشار الرئيس دونالد ترامب إلى أن التطعيم الأول سيحدث في أقل من 24 ساعة، وقال، في فيديو نشره عبر تويتر، إن: “شركة فايزر قد اجتازت المعيار الذهبي للسلامة”، وأن هذا اللقاح، هو أحد أعظم الإنجازات العلمية في التاريخ.

وجاء تأييد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للقاح؛ على الرغم من ردود الفعل التحسسية ضد الجسم التي ظهرت على المتلقين في المملكة المتحدة خلال المرحلة الأولى لها من التطعيم.

بينما سيتم نقل ملايين من الجرعات لبدء تطعيم العاملين في مجال الرعاية الصحية، والمقيمين في دور رعاية المسنين، ولا يُتوقع الوصول لعامة الناس على نطاق واسع حتى الربيع المقبل.

وتخطط الحكومة الفيدرالية لإطلاق أول 2.9 مليون جرعة في البلاد في غضون أيام إلى 64 ولاية ومقاطعة أمريكية ومدن رئيسية، بالإضافة إلى 5 وكالات فيدرالية، فعلى الرغم من أن الحكومة الفدرالية تنسق جهود التوزيع، فإن للولايات القرار النهائي بشأن من يحصل على اللقاحات الأولى.

من جهتهم، أعلن مسؤولو مدينة نيويورك خططًا لفتح “مركز قيادة لقاح” بالقرب من قاعة المدينة يوم الاثنين؛ لتنسيق التوزيع في جميع أنحاء أكبر مدينة في أمريكا.

وقال العمدة “بيل دي بلاسيو”، لـ”سكاي نيوز”: “إنه سيكون هناك اهتمام خاص لـ 27 حيًا تضرر سكانها من الأقليات العرقية بشكل كبير”.

وأشار “دي بلاسيو”: إلى أن هذا أمر غير مسبوق؛ لأنه لا يتعلق فقط بالخدمات اللوجستية، بل إنه يتعلق بالتأكد من كسب ثقة الجمهور، وضمان العدالة في البلاد.

ويأتي هذا التطوير في الولايات المتحدة؛ بعد 9 أيام فقط، على اعتماد بريطانيا للقاح كورونا؛ لتصبح أول دولة في العالم توافق على لقاح لفيروس كورونا المستجد، بعد أن أُثبتت فعاليته بنسبة 95٪.

أمريكا تبدأ في شحن 2.9 مليون جرعة من لقاح “فايزر” بعد الموافقة عليه

تابع مواقعنا