الثلاثاء 18 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أجمل أدعية يوم عرفة للحاج وغير الحجاج.. اغتنم هذه الساعات تحديدا

 أجمل أدعية يوم عرفة
دين وفتوى
أجمل أدعية يوم عرفة
الثلاثاء 11/يونيو/2024 - 03:29 م

يبحث المسلمون عن أجمل أدعية يوم عرفة تأهبًا لعبادات هذا اليوم الفضيل الذي يعد أفضل يوم في العام وصيامه يكفر ذنوب عامين، وقد وردت العديد من الأدعية على لسان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لكنه أكثر من دعاء معين هو والنبيين من قبله، فما هو؟. هذا ما نوضحه عبر القاهرة 24 مع بيان نماذج لـ أجمل أدعية يوم عرفة وما يجب فعله لاغتنام فضل يوم عرفة هذا العام.

 أجمل أدعية يوم عرفة 

نعرض نماذج أجمل أدعية يوم عرفة الذي يترقب المسلمون صيامه لتكفير ذنوب عام مضى وعام قادم من عمرهم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "صيام يوم عرفة، أحتَسِب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله".

ويستحب الإكثار من الدعاء في يوم عرفة والذي يبدأ من فجر يوم السبت 15 يونيو 2024، وحتى مغرب اليوم نفسه، إذ تشهده الملائكة ويباهي الله فيه بعباده الداعين والمتضرعين سواء في عرفات أو غير الحجيج ممن يلتزمون صيام عرفة والدعاء فيه.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم "خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ" لما فيه من فضل عظيم، فهو اليوم الذي اكتمل فيه الإسلام بفريضة الحج، إذ لا حج لمن لم يقف على جبل عرفة.

 أجمل أدعية يوم عرفة 

ويستحب للحاج وغير الحاج الدعاء بما يجمع خيري الدنيا والآخرة يوم عرفة ومن أمثلة أجمل أدعية يوم عرفة ما يلي:

  • اللّهم إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ.
  •  اللّهم إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك، ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك، ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا.
  • اللّهم أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • اللّهم في يوم عرفة اجعلنا ممن عفوت عنهم وغفرت لهم واجعلنا من الفائزين بجنات النعيم.
  • اللّهم إنّا نسألك جميع الرحمة والمغفرة، أصلح ذريّاتنا ونيّاتنا، وألّف بين قلوبنا، واستر عوراتنا، وفرّج همومنا. 

 

 أجمل أدعية يوم عرفة 

أفضل دعاء يوم عرفة لا إله إلا الله

حددت السنة النبوية صيغة أفضل دعاء يوم عرفة لا إله إلا الله والتي ذكرها النبي صلي الله عليه وسلم في حديثين بروايتين مختلفتين، فقد قال صلى الله عليه وسلم: "أفضلُ ما قلتُ أنا والنبيون عشيةَ عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المُلك، وله الحمد، وهو على كل شيء قديرٍ" متفق عليه.

وفي رواية أخرى متفق عليها، قال النبى صلى الله عليه وسلم "خيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِى: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ،  وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ".

 أجمل أدعية يوم عرفة 

أدعية يوم عرفة للحاج

يسن خلال الوقوف على جبل عرفات الإكثار من أدعية يوم عرفة للحاج، وفي هذا الإطار نذكر أن صيام يوم عرفة مكروه للحاج لما فيه من مشقة نظرًا لطول الوقوف على جبل عرفة، بينما يستحب صيامه لغير الحاج كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من فضل صيامه في تكفير الذنوب.

وفيما يلي أدعية يستحب أن يدعي بها الحاجة على عرفات بجانب الذكر وتلاوة القرآن لاغتنام فضل هذا اليوم الفريد وإتمام فريضة الحج المبرور بإذن الله:

  1. اللّهم إني عبدُك، وابن عبدِك، وابن أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همِّي.
  2. اللّهم إني استودعتك نفسي وأهل بيتي من شر الأشرار، وحقد الفُجّار، وشرِّ ما ينزل من السماء في اللّيل والنّهار. 
  3. لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ.
  4. لا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  5. اللّهم اهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ.
  6. اللّهم إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللّهم اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.
  7. اللّهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل عليّ ما استَثْقَلتْه نفسي.
  8. رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللّهم اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللّهم اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
  9. اللّهم إنّي أسألك إيمانًا دائمًا، وأسألك علمًا نافعًا، وأسألك يقينًا صادقًا، وأسألك دينًا قيّمًا، وأسألك العافية من كلّ بَليّة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس. 
  10. اللّهم اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَأَمَامِي نُورًا، وَخَلْفِي نُورًا، وَفَوْقِي نُورًا، وَتَحْتي نُورًا، وَاجْعَلْ لي نُورًا، أَوْ قالَ: وَاجْعَلْنِي نُورًا.
  11. اللّهم إني أعوذ بك أن أضيّع أمانتي في أولادي، وأعوذ بك أن أُسأل أمامك عنهم فلا أجيب، أسألك باسمك الأعظم أن ترزقني أسباب البرِّ بهم، وبارك لنا اللّهم فيما رزقتنا. 
 أجمل أدعية يوم عرفة 

دعاء عرفات لغير الحاج

يتقبل الله تعالى دعاء عرفات لغير الحاج ويستجيب له بإذنه لعظمة يوم عرفات ومنزلته الخاصة، إذ يبدأ الدعاء من عشية يوم عرفة وتحديدًا ليلة الجمعة 14 يونيو 2024، ويستحب الدعاء في هذا الوقت للحاج وغير الحاج، لأن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا نزولًا يليق بجلاله فيدنو من عباده وينظر في سؤالهم وحاجاتهم.

أما في يوم عرفة نفسه، يستحب الإكثار من الدعاء في الوقت القصير الذي يقع بين عصر يوم عرفة وحتى الإفطار أو غروب الشمس، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟".

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقف في عرفة فيرفع يديه من بعد الزوال إلى مغيب الشمس، حتى إن خطام الناقة يسقط فلا يُنزل إلّا يدًا واحدة، وتظل الأخرى مرفوعةً للسماء، لئلا ينقطع حبل التضرع والرجاء.

 أجمل أدعية يوم عرفة 

ومن نماذج دعاء عرفات لغير الحاج ينتفع به الحاج أيضًا ما يلي:

  • يارب في يوم عرفة أتضرع إليك أن تزل عني همي وتبدل حزني فرحًا وتقضي حاجتي فإني ليس لي سواك ولا يقدر على رزقي إلاك.
  • اللّهم لا يرجي إلّا فضلك ولا رازق غيرك فارزقني واكفني واحلل عقدتي وأنب حوبتي واقبل توبتي.
  • اللّهم اجعلنا في يوم عرفة ممن نال نصيب العتق في يومك الفضيل واغفر لنا وارحمنا وجازنا بالإحسان إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا.
  • اللّهم في يوم عرفة أسعد أحبتي، وأعطهم ما يتمنون، واملأ قلوبهم بالراحة والسرور.
  • اللّهم في يوم عرفة اجمع قلوبنا على حبك، وجوارحنا على طاعتك ونفوسنا على خشيتك، وأرواحنا في جنتك، ولا تحرمنا عفوك ورحمتك.
  • يارب في يوم عرفة أدعوك أن تجمعني بأهلي على خير وتمن عليهم بالرزق المدرار، اللّهم احفظهم يا خير حافظا، واكفهم كل شر، واحرسهم من كل سوء.
  • اللّهم في يوم عرفة أدعوك أن تتوب علي وتنجني من الفتن والمعاصي وتهدني وأعوذ بك من العجز والكسل، والجبنِ والبخلِ، والهرمِ، والقسوةِ، والغفلةِ، والعيْلةِ، والذلةِ، والمسكنةِ، وأعوذُ بك من الفقرِ والكفرِ، والفسوقِ والشقاقِ والنفاقِ، والسمعةِ والرياءِ، وأعوذُ بك من الصممِ، والبُكمِ، والجنونِ، والجُذامِ، والبَرَصِ، وسيِّئِ الأسقامِ.
  • اللّهم لا تجعل يوم عرفة يمضي إلا وقد غفرت ذنوبنا وعفوت عنا واستجبت دعاءنا ورضيت عنا يا مجيب السائلين يا الله.
  • اللّهم ما قسمت في يوم عرفة من خير وصحة وسعة رزق واستجابة دعاء فاجعل لنا وأحبابنا وكل من له حق علينا أوفر الحظ والنصيب.
  •  اللّهم في يوم عرفة اختر لنا طريقا يسعدنا، طريقا لا يشقي قلوبنا ولا يؤذي أعيننا، طريقا ترضاه لنا ثم ترضينا به.
  • اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
 أجمل أدعية يوم عرفة 
تابع مواقعنا