الأربعاء 15 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محمد جبر: البحوث الزراعية متقدم بـ”أشواط” عن كليات الزراعة في إنتاج التقاوي (خاص)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 01/أبريل/2019 - 10:29 ص

قال الدكتور محمد جبر مدير معهد بحوث البساتين بوزارة الزراعة، إنه جاري وضع خطة محددة؛ للنهوض بإنتاج تقاوي الخضر في مصر، ضمن البرنامج القومي لإنتاج التقاوي الذي أطلقه وزير الزراعة الدكتور عز الدين أبو ستيت من محطة بحوث قها بالقليوبية.

وأشار “جبر”  في تصريحات لـ “القاهرة 24″، إلى أن مركز البحوث الزراعية متقدم بصورة كبيرة في مجال إنتاج التقاوي، بصورة أكبر من كليات الزراعة في الجامعات، مؤكدا أن ذلك لا يمنع التعاون مع هذه الكليات خاصة كلية زراعة كفر الشيخ التي لها باع طويل في إنتاج التقاوي.

وأضاف: “مع احترامي الكامل لأستاذة الجامعات وكليات الزراعة، مركز البحوث الزراعية متقدم بصورة كبيرة عن كليات الزراعة في مجال إنتاج التقاوي”، موضحا أنه سيتعمل العمل على 10 أنواع من الخضار واسعة الانتشار ومطلوبة بصورة كبيرة في مصر، على رأسها الطماطم والفلفل والخيار والباذنجان والبطيخ وغيرهم، مشيرا إلى أن هناك برنامج منفصل لإنتاج تقاوي البطاطس.

كشف مصدر مسئول في اللجنة المشكلة من وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عز الدين أبو ستيت، عن وجود أزمة داخل اللجنة بين اساتذة الجامعات من رؤساء أقسام الخضر بالجامعات، والباحثين بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة.

وقال المصدر، إن الأزمة متمثلة في رغبة باحثي وزارة الزراعة الموجودين في اللجنة في السيطرة على اللجنة والبرنامج وخطته على حساب رؤساء أقسام الخضر بكليات الزراعة بالجامعات المصرية.

وأضاف المصدر، أن هؤلاء الذين يرغبون في السيطرة على اللجنة والبرنامج أخذوا فرصتهم على مدار عشرات السنين الماضية ولم يقدموا شيئا للدولة أو لإنتاج التقاوي الخضر التي تستورد مصر ما يقرب من 98% من احتياجاتها منه، مضيفا “والآن أيضا يرغبون في السيطرة على البرنامج، بدلا من التعاون للخروج بنتائج في أخطر ملف يخص الأمن القومي المصري”.

وأوضح المصدر أن اللجنة عقدت اجتماعين آخرهم كان في شهر مارس الجاري، وأنه خلال الاجتماعين هناك محاولات لـ “ركن الجامعيين على جنب” حسب تعبير المصدر، مؤكدا أن أساتذة الجامعات من كليات الزراعة لديهم خبرة واسعة ورغبة في تقديم كل ما هو جديد في هذا الملف الذي وصفه بـ “الخطير”.

وطالب المصدر بضرورة تشكيل هيئة وطنية لإنتاج تقاوي الخضر، تضم كل الباحثين والخبراء والعاملين في إنتاج تقاوي الخضر، باعتبار أن البذور هي أساس الزراعة في أي دولة.

وكشف مصدر مسئول في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن تفاصيل استعانة البرنامج القومي لإنتاج تقاوي الخضر بوزارة الزراعة بخبير أجنبي لوضع خطة تنفيذ البرنامج، الذي أطلقته وزارة الزراعة منذ ما يقرب من 3 أشهر، عن طريق التمويل من المشروع تبادل الديون بين مصر وإيطاليا”.

وقال الدكتور محمد جبر مدير معهد بحوث البساتين في تصريحات خاصة لـ “القاهرة 24″، إنه تم الإعلان عن الحاجة لخبير وتقدم خبراء من 3 دول وهي أسترالي وألماني وإنجليزي، موضحا أن تم اختيار الخبير الأجنبي والتواصل معه لكن لم يتم الاتفاق النهائي.

وأضاف “جبر” أنه في البداية تم اختيار الخبير الاسترالي والتواصل معه لكن تم الاختلاف في الميعاد، موضحا أن الخبير الاسترالي قال إنه لديه ارتباطات عمل في دولة أخرى وسيكون متاحا في شهر يوليو المقبل، لكن المشروع من الصعب الانتظار لهذا الوقت، خاصة وأن التمويل من المشروع الإيطالي سينتهي في شهر يونيو”.

وتستورد مصر بما يقرب من 98% من احتياجات مصر من تقاوي الخضر سنويا، بما يقرب من مليار ونصف مليار دولار سنويا، ما دفع خبراء للمطالبة بضرورة تشكيل هيئة وطنية لإنتاج تقاوي الخضر، تضم كل الباحثين والخبراء والعاملين في إنتاج تقاوي الخضر، باعتبار أن البذور هي أساس الزراعة في أي دولة.

تابع مواقعنا