الجمعة 03 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إعفاء رئيس جهاز المخابرات العسكرية الجزائرية من منصبه

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 05/أبريل/2019 - 11:19 ص

قالت قناة النهار الجزائرية، إنه تم أعفاء اللواء عثمان طرطاق المدعو بشير، قائد جهاز المخابرات العسكرية، من منصبه، بحسب ما علمت اليوم، من مصادر مطلعة.

وكشفت المصادر للقناة، أن عثمان طرطاق المدعو بشير، قد غادر مكتبه مساء أمس بصفته أيضًا مستشار رئيس الجمهورية مكلف بالتنسيق بين المصالح الأمنية.

وتقرر إلغاء المنصب الذي تم وضعه خصيصًا للواء طرطاق، على مستوى رئاسة الجمهورية، والذي جعله في وضع غير طبيعي، حيث أنهم عسكريون يخضعون لمصالح وزارة الدفاع الوطني، لكنهم في الواقع تم هيكلتهم كجهاز تابع لمصالح رئاسة الجمهورية.

وتقرر إعادة جهاز المخابرات إلى طبيعتها كهيئة تابعة لوزارة الدفاع، حيث كان الجهاز تابعًا لرئاسة الجمهورية منذ 2015، وبذلك إلغاء التبعية لرئاسة الجمهورية يسمح برقابة أكبر للعسكريين، بحسب القناة.

وكان الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، قد تقدم باستقالته من منصبه كرئيس للجمهورية، بعد تظاهرات شعبية سادت الجزائر ضده.

وجه الرئيس الجزائري المستقيل رسالة إلى الشعب الجزائري، أوضح من خلالها ما قام به خلال 20 عامًا من حكمه، مطالبًا من شعبه المسامحة والمعذرة والصفح عن كل تقصير ارتكبه.

وقال بوتفليقة: “غايتي ألا أترك المشهد السياسي الوطني على فرقة بيننا تحرمني من التماس الصفح ممن قَصَّرت في حقهم من أبناء وطني وبناته من حيث لا أدري، رغم بالغ حرصي على أن أكون خادمًا لكل الجزائريين والجزائريات بلا تمييز”.

وأضاف عن مدة حكمه الـ20: “حققنا ما جعلنا نبلغ بعض ما كنا نتوق إليه من عزة وكرامة بفضل كل من ساعدني من بنات الشعب وأبنائه”.

وتحدث بوتفليقة الذي يبلغ من العمر 82 عامًا، عن ما يأمل إليه في بلاده، قائلًا: “عما قريب سيكون للجزائر رئيس جديد أرجو أن يعينه الله على مواصلة تحقيق آمال بناتها وأبنائها الأباة، وأن يواصل الاستمرار بالمسيرة الوطنية، اعتمادًا على صدق إخلاص الشعب الجزائري الأبي”.

تابع مواقعنا