الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

منتدي التعليم يكشف تراجع تدويل التعليم في أمريكا.. وجامعة المنصورة تتفرد بأول مركز للفقريات

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 06/أبريل/2019 - 08:48 م

شهدت جلسات اليوم الثالث للمنتدي العالمي للتعليم العالي، والذي نظمته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال الفترة من ٤ إلى ٦ أبريل الجاري، بحضور 2000 شخصية منها 300 شخصية أجنبية من كبار العلماء والخبراء والمسئولين من 55 دولة من دول العالم، العديد من الجلسات، أهمها جلسة بعنوان”تدويل التعليم العالي والبحث العلمي” وجلسة العلم والتكنولوجيا والمجتمع

5 مليون طالب

من جانبه أكد ممثل جامعة بهراتا، أهمية تدويل التعليم على نحو مبتكر، مشيرًا إلى أن هناك 5 ملايين طالب يمثلون جزءًا مهما من منظومة التعليم الدولية، موضحًا أن هناك جدلا كبيرًا حول تحديد مفهوم واضح لتدويل التعليم، وأنه يشمل الأبحاث المشتركة والبرامج البحثية واتفافيات التوءمة بين الجامعات، مشيرًا إلى تراجع تدويل التعليم لبعض الدول كأمريكا وإنجلترا، في حين يزداد لدى الصين بشكل واضح وملحوظ.

فيما أكد الدكتور محمد لطفي، أستاذ تدويل الجامعات و عضو مجلس الماجنا كارتا و نائب رئيس جامعه كارديف سابقا، أهمية الانفتاح على العالم وتبادل الأبحاث العالمية لمواجهة التحديات الراهنة، مشيرًا إلى أن هناك أمورًا تواجه النظم التعليمية للدخول في حركة التدويل، مؤكدا أهمية تدويل التعليم بين الجامعات لتعزيز المنظومة البحثية والاقتصادية.

ومن جانبه أكد إرك فسر أن تدويل التعليم يسهم في خلق التسامح والتواصل بين كافة الطلاب من مختلف الدول، مشيرًا إلى أن جامعة السربون استطاعت أن تحقق ذلك في أبي ظبي، وأن تكون جسرًا ثقافيا، تمتزج فيه مختلف الثقافات التي ينتمي إليها الطلاب، موضحًا أن الجامعة لديها 779 طالب من جنسيات مختلفة.

دمج المؤسسات المعنية

فيما أكدت الدكتورة شارون ناجي الأستاذة بجامعة كولنسن الامريكية أن إستراتيجية الجامعة ترتكز على دمج كافة المؤسسات المعنية والأطراف المستفيدة لتتماشى مع رسالة الجامعة. وأشارت إلى أن الجامعة لديها 4500 خريج من كافة أنحاء العالم، وتهتم الجامعة بالبحث في مجالات الزراعة التي تخدم ولاية كارولينا، لافتا إلى أن الجامعات لديها شراكات متعددة مع جامعات من مصر والصين وتنزانيا، مشيرة إلى تعاون جامعة كولنسن مع جامعة عين شمس في مجال العمارة.

أول مركز بحثي للحفريات

فيما كشفت الدكتورة ثناء السيد نائب مدير مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، أن جامعة المنصورة كان لها السبق فى إنشاء أول مركز بحثى متخصص فى دراسة الحفريات الفقارية، ليكون الأول من نوعه بين الجامعات المصرية والشرق الأوسط. وأضافت السيد أن مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية يهدف إلى خلق كوادر أكاديمية وتدريس علم الحفريات الفقارية داخل مصر وزيادة الوعى لدى المجتمع المصرى بمعرفة تراثهم الطبيعى من الحفريات الفقارية المصرية وعقد مشروعات بالتعاون مع جامعات دولية عريقة.

التكنولوجيا والرياضة

ومن جانبه عرض ممثل جامعة هيروشيما اليابانية أهمية توظيف التكنولوجيا في خدمة المجتمع وتحقيق الرفاهية المطلوب لكل فرد، مشيرًا إلى أن اليابان استطاعت أن تربط التكنولوجيا بالعديد من المجالات الحياتية كالرياضية، فهناك أجهزة ومخترعات تم تخصيصها لمساعدة الأشخاص العاديين أو ذوي الاحتياجات الخاصة على ممارسة الرياضة. وأضاف أن توظيف التكنولوجيا في ممارسة الرياضة ساعد على زيادة إقبال الكثير من اليابانيين، مما أسهم في تراجع ظهور الأمراض بشكل عام وأمراض الشيخوخة بشكل خاص.

تابع مواقعنا