الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كامل الوزير يتابع تنفيذ الصفقة الأضخم في تاريخ السكك الحديدية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 07/أبريل/2019 - 01:59 م

التقى المهندس كامل الوزير، وزير النقل، السفير المجري بالقاهرة بيتر كيفيك، لبحث آخر مستجدات تفعيل التعاقد المادي لصفقة توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب، والتي سبق توقيعها بين هيئة سكك حديد مصر والتحالف الروسي المجري الممثل في شركة ترانسماش هولدينج.

في بداية الاجتماع، أكد وزير النقل على أهمية العلاقات المصرية المجرية، مشيرًا إلى أنها علاقات ممتدة منذ عهود بعيدة، معربًا عن أمله في استمرار هذه العلاقات الجيدة وبين كل الجهات المختصة بالنقل والمواصلات في المجر.

وألمح الوزير، إلى أهمية صفقة توريد وتصنيع العربات الجديدة، معتبرًا أياها الصفقة الأضخم في تاريخ السكك الحديدية، والتي ستسهم في إحداث نقلة نوعية كبيرة في هذا القطاع.

ومن جانبه، أكد سفير المجر على العلاقات الوطيدة التي تربط البلدين، وخاصة مع الأهمية الكبرى لدور مصر في منطقة الشرق الأوسط.

ولفت السفير، إلى أنه جرى عقد اجتماعات مكثفة مع المسؤولين بوزارة النقل وهيئة السكك الحديدية، حيث جرى إنهاء الأمور المتعلقة بهذا التعاقد المادي للصفقة، ويتبقى فقط مرحلة مراجعة المسودة المرسلة من بنك «أكزيم» المجري وإبداء الملاحظات من الجانب المصري ليتم التعاقد المادي قبل شهر رمضان.

وأشاد الوزير، بالتزامن بين إجراءات نهو خطوات التفعيل المادي للعقد وبين البدء فعليًا في الخطوات التنفيذية لتصنيع العربات من أجل نهو توريد وتصنيع العربات، وفقًا للجدول الزمني المحدد بين الجانبين.

وسيجرى الانتهاء من عربتين نموذج في سبتمبر المقبل، مع إرسال الأولى إلى المجر لكي يجرى اختبارها والحصول على شهادة الأمان الأوروبية، وسيرسل النموذج الآخر لمصر لاختباره بخطوط هيئة السكك الحديد، على أن يجرى تسليم الدفعة الأولى من العربات بعدد 30 عربة، في  ديسمبر المقبل.

ونوه المهندس كامل الوزير، على أهمية توطين صناعة النقل في مصر ونقل التكنولوجيا الحديثة في هذا القطاع إلى المصانع المصرية، وخاصة وأنه مع توطين هذه الصناعة في مصر سيجري زيادة التعاون مع الدول الإفريقية والعربية في مجال السكك الحديدية.

يُذكر أن إجمالي قيمة صفقة الـ1300 عربة جديدة للركاب تبلغ 22 مليار جنيه، وتشمل 800 عربة مكيفة (500 درجة ثالثة مكيفة وهي خدمة جديدة يجرى تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر و180 درجة ثانية مكيفة، و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة) و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

تابع مواقعنا