الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الباز: تعديل المادة 140 في الدستور استفتاء على أداء السيسي ومشروعاته

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 10/أبريل/2019 - 05:41 م

كشف الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة “الدستور”، تفاصيل تعديل المادة الأكثر جدلًا في الدستور وهي المادة 140 الخاصة بتحديد مدة وفترات الرئاسة.

وأوضح “الباز”، في برنامجه “قول معايا”، المُذاع على راديو “9090”، أن المادة 140 كانت تنص على أن الرئيس يحكم مدة 4 سنوات، ويحق له الترشح فترتين متتاليتين.

وأوضح أنه عندما تم تطبيق الدستور على أرض الواقع اتضح أن المجتمع المصري بأزماته ومشكلاته وقضاياه يحتاج لأن تكون مدة الفترة الرئاسية أكثر من 4 سنوات لذلك تم تعديلها إلى 6 سنوات، ولكن لم يستطع أن يقترب أحد من عدد فترات الحكم، والتي لا تزال مدتين فقط.

واستكمل أنه تم وضع ضمن التعديلات مادة انتقالية تسمح للرئيس عبد الفتاح السيسي، بشخصه الترشح للرئاسة بعد التعديلات الدستورية على الوضع الجديد في الدستور.

وأوضح أنه بعد وضع هذه المادة، قامت الدنيا ولم تقعد، وروج البعض أن هذه التعديلات تم وضعها من أجل السيسي. وواصل “الباز”، أنه من باب سياسي ودستوري إذا كانت هذه المادة تم وضعها من أجل أن يستمر السيسي في الحكم فملايين المصريين يوافقون عليه لأن هناك ثقة في هذا الرجل، وكأن الموافقة على هذه المادة هو استفتاء على مشروعات السيسي وأدائه وأفكاره منذ أن كان وزيرًا للدفاع وانحاز لثورة 30 يونيه وحتى الآن.

تابع مواقعنا