الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“صوت المرأة ثورة”.. تعرف على الفتاة السودانية التي غيرت شكل التظاهرات في البلاد (فيديو وصور)

القاهرة 24
كايرو لايت
الخميس 11/أبريل/2019 - 03:15 م

اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات وصور لفتاة سوادنية ترتدي الزي التقليدي للبلاد، وتعتلي إحدى السيارات لتطلق الهتافات وتبعث الحماس في نفوس المتظاهرين أمام مقر القيادة العامة للجيش في العاصمة الخرطوم.

“آلاء صلاح” اعتبرها الكثيرون أيقونة الثورة السودانية، نظراً لجرأتها وإيمانها بأهمية دور المرأة السودانية في تغير أوضاع البلاد للأفضل، الأمر الذي جعل البعض يطلقون عليها في بعض الأحيان لقب “تمثال الحرية”.

وفي لقائها مع وكالة الأنباء الفرنسية أكدت أن المرأة السودانية دوما هي فاعلة في المجتمع السوداني وتهتم بقضاياه وتطالب بحق شعبها وحقوقها كامرأة”.

وأضافت:”هذا جزء من تاريخنا، في مملكة مروي القديمة كانت السيدات ملكات ويطلق عليهن اسم –كنداكة- وهو ما يستخدم الآن للنساء في هذا الحراك”.

وألهمت طالبة الهندسة المعمارية في جامعة السودان العالمية العديد من السودانين لاستكمال ثورتهم، واعتبرت صورها ومقاطع الشعر التي طلقتها خلال الأحداث بمثابة وقود لإشعال الانتفاضة في الأيام الأخيرة، ليس ذلك فحسب بل وكان مصدر إلهام لعدد من الفنانين التشكيليين في العالم العربي، وعكفوا على رسمها وهي ملتحفة بثوبها الأبيض وقيراطها الذهبي وهي تغني وتحفز الحشود.

عاجل.. وضع البشير تحت الإقامة الجبرية فى السودان

وعن رأيها في الوضع الحالي قالت،” أنا فخورة بالمشاركة وثورتنا لا بد أن تنتصر لأنها ثورة من أجل حقوق شعبنا في الصحة والتعليم والحياة الكريمة.”

أما عن فكرة استخدامها للسيارة قالت، “أردت الصعود إلى ظهر السيارة ومخاطبة الناس، والتحدث ضد العنصرية والقبلية بجميع أشكالها والتي تؤثر على الجميع في كافة مناحي الحياة”.

وفي آخر تغريدية لها حتى الآن، وجهت الشكر للجميع على حسابها في موقع “تويتر”، مؤكدة  أن الكفاح لتكون السودان ديمقراطية ومزدهرة متواصل.

احتجاجات السودان الأخيرة

وكان قد تجمع عشرات الآلاف أمام مقر وزارة الدفاع السودانية وسط العاصمة الخرطوم بعد سلسلة من المحاولات الفاشلة للأمن فض الاعتصام، في وقت وجه رئيس حزب الأمة المعارض، الصادق المهدي، كلمة طالب فيها بـ”الاستجابة لمطالب الشعب”.

وأظهرت لقطات مصورة آلاف السودانيين يتدفقون إلى موقع الاعتصام والشوارع المحيطة في المجمع، الذي يضم بالإضافة إلى وزارة الدفاع مقر إقامة البشير والمقر الرئيسي لجهاز الأمن والمخابرات الوطني.

فيما نقلت فضائية “سكاي نيوز عربية” تصريحات عدد من شهود العيان في السودان، والذين أكدوا إن ثلاثة جنود من الجيش السوداني قتلوا، وأصيب خمسة آخرين خلال المواجهات مع قوات الأمن، في الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة.

الجيش يعلن تعطيل الدستور 

قال عوض بن عوف وزير الدفاع السوداني، إنه سيتم تشكيل مجلس عسكري الفترة المقبلة، وإعلان فترة انتقالية لمدة عاميين، بالإضافة إلى تم تعطيل العمل بالدستور.

وأضاف بن عوف في البيان الأول، إنه تم إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 شهور، بالإضافة إلى حل جميع حكومات الولايات الموالية، فضلا عن دعوة لحاملي السلاح الانضمام لحضن لوطن لحل الأزمة، وإجراء انتخابات حرة في نهاية الفترة الانتقالية، مع الالتزام بكل المعايير والاتفاقيات الدولية، واستمرار عمل السفارات في جميع الدول.

تابع مواقعنا