الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس المجلس الانتقالي السوداني يصدر قرارا بتعين قيادات جديدة.. تعرف على الأسماء

القاهرة 24
أخبار
السبت 13/أبريل/2019 - 08:38 م

استقر الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني، على أعضاء المجلس الانتقالي، الذي سيتولى إدارة شئون البلاد خلال الفترة الانتقالية التي ستستمر لمدة عامين.

وتم اختيار الفريق الركن جلال الدين الشيخ الطيب، عضوًا في المجلس، وكذلك الفريق أول ركن عمر زين العابدين، والفريق ركن شمس الدين كباشي عضوًا في المجلس العسكري الانتقالي وناطقا باسمه.كما تم تعيين الفريق أول محمد حمدان دقلو نائبا لرئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان.

وكان عمر الدقير، عضو الوفد المعارضة السودانية، إن عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس الانتقالي السوداني وعد بإلغاء القوانين المقيدة للحريات، موضحاً أنهم طالبوا المجلس الانتقالي بحكومة مدنية بصلاحيات تنفيذية كاملة، كما طالبنا بمحاكمة عادلة لجميع المتورطين في الفساد وسفك الدماء.

وأضاف الدقير فى تصريحات صحفية، خلال لقائهم برئيس المجلس الانتقالى عبد الفتاح البرهان، أنهم طالبوا بمشاركة مدنيين في المجلس العسكري وغدا سنقدم قائمة للرئيس، موضحاً أن رئيس المجلس العسكري أبلغهم بأنه استمد القوة من المعتصمين لإزاحة عوض بن عوف، وزير الدفاع من رئاسة المجلس الانتقالى عقب إسقاط البشير.

إلغاء حظر التجوال.. عبد الفتاح البرهان: أطالب الشعب السودانى باستكمال الثورة معاً (بيان)

وكان قد أمر عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس الانتقالي السوداني الجديد، بإطلاق سراح جميع الضباط الذين حموا المتظاهرين، داعيًا قوى إعلان الحرية والتغيير للاجتماع، اليوم السبت، في أول قرار له بعد تسلمه منصبه.

وقالت سكاي نيوز عربية، إن رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، سيلتقي مع عدد من قوى المعارضة، السبت، بعد أقل من 24 ساعة على تنصيبه رئيسًا للمجلس، خلفًا لعوض بن عوف.

وأوضحت أن البرهان سيلتقي قادة من أحزاب “الأمة القومي، والشيوعي، والمؤتمر السوداني، والناصري، والبعث”، مضيفًا أن هذه المباحثات تهدف إلى بحث “مسألة تشكيل الحكومة المقبلة.

ويأتي ذلك، في وقت أعلن فيه تجمع المهنيين السودانيين، اليوم، أن الاعتصام أمام مقر قوات الجيش في العاصمة الخرطوم، لن ينفض إلا برحيل كل وجوه النظام الحالي، وتسليم السلطة إلى حكومة مدنية.

وقال التجمع، الذي يقود الاحتجاجات في البلاد منذ أكثر من 4 أشهر، إن “الاعتصام لن ينفض حتى الإسقاط الكامل للنظام، بكل مكوناته الشمولية ورموزه الفاسدة.

أوصيكم بالشريعة.. ماذا دار بين عبد الفتاح البرهان و”البشير” أثناء إلقاء القبض عليه؟

وفى وقت سابق قرر عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني يصدر أوامر بمصادرة أملاك شخصيات في نظام البشير ومحاسبتهم. جاء ذلك في بيان صحفي قال فيه: أصدرت أنا الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أحكاما عسكرية بمصادرة أملاك وأموال أفراد النظام السابق ومحاسبة جميع من كان مشاركا معهم في تبديد المال العام ووضع هذا القرار موضع التنفيذ من تاريخ صدوره.

وكشفت مصادر صحفية صباح اليوم السبت لوسائل إعلام سودانية تفاصيل اللقاء الأخير قبل إلقاء القبض على الرئيس المخلوع عمر البشير وتبليغه قرار عزله من قبل الجيش السوداني ممثلة بمن قدم إلى قصره بقيادة المفتش العام للجيش الفريق أول عبد الفتاح برهان، والفريق أول عمر زين العابدين.

وذكرت المصادر أن المفتش العام للجيش الفريق أول عبدالفتاح البرهان، والفريق أول عمر زين العابدين”منظومة الصناعات الدفاعية” ولواء آخر من الجيش، ذهبوا إلى البشير فجر أمس الأول”الخميس” إلى مقر إقامته، ووجدوه في المسجد الملحق ببيت الضيافة يستعد لأداء صلاة الصبح وفق جريدة الانتباهه.

وأفادت المصادر التى وصفت بالموثوقة أنه بعد صلاة الفجر جلس مبعوثو اللجنة الأمنية العليا إلى البشير وأبلغوه أنّ اللجنة تشعر بخطورة الأوضاع في البلاد ويخشون من خروجها عن نطاق السيطرة، وأنّ اللجنة قررت تولي السلطة لفترة محدودة، وأنّه سيكون تحت الإقامة الجبرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن البشير قابل الأمر بهدوء، وقال لهم”خير.. فقط أوصيكم على البلاد والشريعة” ! قبل أن ينصرفوا.

وأضافت المصادر أنّ اللجنة الأمنية سحبت الحرس الرئاسي والقوة التي كانت تحرس البشير في مقرّ إقامته، واستبدلتها بأكثر من تسعين عسكريًا يقومون حاليًا بحراسة مقر الإقامة الجبرية للبشير داخل أسوار القيادة العامة للجيش.

لقاء المعارضة

ويلتقى رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، عدداً من قوى المعارضة، اليوم السبت، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على تنصيبه رئيسا للمجلس خلفا لعوض بن عوف.

وبحسب قناة سكاي نيوز، سيلتقي قادة من أحزاب الأمة القومي والشيوعي والمؤتمر السوداني والناصري والبعث، مضيفا أن هذه المباحثات تهدف إلى بحث “مسألة تشكيل الحكومة المقبلة”.

تابع مواقعنا