الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

 دور رئيس فودافون مصر فى إفشاء موعد حرب أكتوبر للإسرائيليين

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 06/أكتوبر/2017 - 09:36 م

كشف الكاتب ليوري بار-جوزيف، فى كتابه “الملاك.. الجاسوس المصري الذي انقذ إسرائيل”، دور أشرف مروان، رجل الأعمال، وزوج نجلة الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، والذى أثار الجدل كثيراً حول دوره فى إمداد إسرائيل بمعلومات سرية وخطيرة للغاية.

وزعم “جوزيف” فى كتابه: “عندما قام أشرف مروان بالاتصال بالإسرائيليين مساء الخميس 4 أكتوبر، كان ينوي مقابلتهم لتحذيرهم من ان الحرب قد تقوم قريبا. لكنه عندما قابل رئيس الموساد في اليوم التالي، ابلغه في ثقة كبيرة عن قيام الحرب في اليوم التالي. كيف عرف أشرف مروان بميعاد الحرب بدقة رغم انه لم يكن من المقربين من السادات في تلك الفترة؟ (كان في لندن)، اذ أن ميعاد الهجوم كان سريا للغاية، حتى عن ملوك و رؤساء الدول العربية المقربين (مثل الملك فيصل)، بل إن وزير الخارجية المصري ذاته كان لا يعلم به (كان في الأمم المتحدة في ذلك الوقت”.

بداية التسريب كانت من وزير الطيران المصري الذي حضر اجتماع السادات بمجلس وزراءه ليبلغهم فيه بميعاد قيام الحرب. خرج وزير الطيران من الاجتماع ليوجه تعليماته لشركة مصر الطيران لتحول كل طائراتها القادمة إلى القاهرة صباح السادس من أكتوبر إلى مطارات الدول الصديقة، خوفا من وقوعها في مرمي النيران. صحيح أن القيادة السياسة و العسكرية في مركز 10 علمت بالقرار و سرعان ما تم إلغاؤه، لكن قرار التحويل ثم الإلغاء كان قد وصل بالفعل إلى عدة مكاتب لمصر الطيران بالخارج، منها مكتب لندن. أحد الذين عرفوا بالخبر كان محمد نصير (لاحقا رئيس مجلس إدارة شركة فودافون المصرية) المقيم في لندن آنذاك. و لأنه كان صديقا لأشرف مروان، قرر المرور عليه لمعرفة دلالة ذلك القرار الغريب و اذا ما كان معناه قرب نشوب الحرب (مروان مدير مكتب السادات و بالطبع لديه الاخبار كلها). صُعق أشرف مروان بالخبر و قام من فوره بالاتصال بالقاهرة للاستقصاء، و بالفعل تأكد مساءً، أوصل تلك المعلومات بحذافيرها لرئيس الموساد.

تابع مواقعنا