الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تغيير خريطة العرض الحصري وتوزيعها علي المنصات الرقمية يسحب البساط من اليوتيوب

القاهرة 24
اقتصاد
الإثنين 06/مايو/2019 - 01:34 م

مشاهدة الدراما في رمضان هذا العام ستكون مختلفة عن كل عام، فبعد أن عاصرنا تدخلات التكنولوجيا وتغيرها لآليات العرض لصالح منصات الكترونية مثل “اليوتيوب”، نشهد هذا العام تطورًا آخر تحدثه وسائل العرض المرقمنة، ولكن هذه المرة لصالح منصات إعلامية جديدة ستستخدم هذه الآليات للسيطرة علي العرض الحصري للمحتوي الدرامي للقنوات الخاصة، وتحدث زلزال كبير في خريطة عرض المسلسلات، وزلزال آخر لموقع يوتيوب الذي كان منفردًا في الملعب ولم يصبح كذلك.

watch it

ستعرض المنصة الرقمية التي تم اطلاقها منذ أيام، والتابعة لمجموعة اعلام المصريين، أكبر عدد مسلسلات بشكل حصري، وهي المسلسلات التي سيتم عرضها عبر  مجموعة قنوات ON وdmc وCBC والحياة -15 مسلسل-  وتنتجها شركة سنرجي.

المنصة تعطي عرضًا مجانيًا لمدة أسبوع فقط، بينما تبلغ قيمة الاشتراك الشهري 99 جنيه والنصف سنوي  555 جنيها والسنوي 999 جنيها، ويضم الموقع أو التطبيق أقسامًا مختلفة للمسلسلات والبرامج والأفلام والرياضة.

وبظهور هذه المنصة لن تكون المسلسلات متاحة عبر اليوتيوب هذا العام كالأعوام السابقة، حيث كان يهرب المشاهدين من اعلانات التلفاز بمشاهدة الحلقات عبر اليوتيوب، لكن بعد أن حقق اليوتيوب ربحًا كبيرًا بعرض المسلسلات، رأت الشركات انها اولى بتحقيق ارباح العرض عبر الانترنت وظهرت المنصات الالكترونية المدفوعة” بحسب أحد خبراء التقنية لـ”القاهرة 24″.

وأشار الخبير، إلى أن يوتيوب سيخسر كثيرًا بهذه الخطوة، كما ستخسر محطات التلفزيون العادية سواء الخاصة أو التابعة لماسبيرو، وسيقل سعر الاعلانات عبرها عامًا بعد الآخر مع سطوة وجود هذه المنصات، واتجاه المشاهدين للاشتراك فيها.

Watch iT

نتفليكس

 في عام 2007 بدأت نتفليكس في إطلاق خدمة البث الحي “streaming” التي تشتهر بها الآن،  ومنذ عام 2013 بدأت الشركة في السعي جاهدة لإنتاج الأفلام والبرامج والمسلسلات التلفزيونية الأصلية الخاصة بها والتي افتتحتها بمسلسل الدراما السياسي الشهير “بيت من ورق House of Cards”، وقامت ايضًا بشراء العديد من المسلسلات، سواء الأجنبية أو العربية، لتضيف لنفسها رصيدًا لا بأس به من المستخدمين.

وتذيع المنصة الرقمية حوالي 11 مسلسل مصري وعربي في رمضان هذا العام، أهمها “زلزال، والبرنسيسة بيسة، ولمس اكتاف، وقمر هادي، والكاتب، وحكايتي” وغيرها من المسلسلات.

نتفليكس

شاهد.نت

هي منصة رقمية ايضًا لخدمة الفيديو حسب الطلب، تقدم خدماتها منذ سنوات في متابعة أضخم المسلسلات والبرامج و الأفلام  العربية، وفي رمضان هذا العام ستقوم المنصة بعرض مجموعة كبيرة من المسلسلات والبرامج المميزة والحصرية، اهمها برنامج المقالب “رامز في الشلال” الذي يقدمه رامز جلال، بالإضافة إلى نحو 20 مسلسلاً. 

شاهد دوت نت

viu

اقتحمت في السوق المصرية نهاية العام الماضي، وتعاقدت في رمضان هذا العام  على عرض مسلسلي “أنا شيري دوت كوم”، و”زودياك” وهو أول عمل درامي مأخوذ عن قصة للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق.

وبحسب خبير التكنولوجيا محمد قريش، فان المنصات والتطبيقات الرقمية الخاصة بعرض محتوي الفيديو ستنتتشر وتشهد تطورصا كبيرًا ومنافسة شرسة خلال الفترة المقبلة، مع ازدياد اعداد مستخدمي الانترنت وانتشار تطبيقاته وتطبيق سياسة العرض الحصري، وموسم رمضان هذا العام  سيكون موسمًا مناسبًا لبدء هذه المنافسة.

وأشار قريش، إلى أن يوتيوب يتميز بأن خدمته مجانية تمام ولكن هذه المنصات تتراوح اشتراكاتها من 100 جنيه إلى 250 جنيه شهريًا، مما سيجعل المشاهدة مكلفة علي الجمهور، مستغلة في ذلك مركزها القوي فيما يخص عرض الدراما العربية لانها تتحكم في انتاجها وتوزيعها وعرضها حصريًا.

viu
تابع مواقعنا