الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السبت.. ثاني جلسات محاكمة مالكي شركة بذور “الطماطم المغشوشة” بمحكمة وادي النظرون

القاهرة 24
حوادث
الأربعاء 15/مايو/2019 - 12:50 م

تعقد محكمة وادي النظرون جلستها الثانية السبت المقبل الموافق 18 مايو لعام 2019؛ في قضية مزارعي الطماطم ضد شركة خاصة استوردت بذورة مغشوشة وغير مقاومة للأمراض.

وتبدأ جلسة المحكمة الساعد العاشرة صباحا بحضور عدد كبير من متضرري بذور الطماطم المغشوشة الذي رفعوا دعوى قضائية ضد الشركة المستوردة، وطالبوا بالتعويض.

وتسببت هذه البذور في خسائر كبيرة لعشرات المزارعين خلال الموسم الماضي، في ظل عدم وجود أي تحرك من وزارة الزراعة لحمايتهم سوى تقرير كشف عن وجود أزمة في هذا الصنف”.

“نصب وغش”.. هكذا قيدت نيابة وادي النطرون محاضر مزارعو الطماطم المتضررون من الصنف 023 الخاص بأحد الشركات الخاصة، بعد تقدم عشرات المزارعين بقضايا ضد الشركة المستوردة، بعد التسبب في دمار زراعاتهم بصورة كبيرة.

وتقدم 400 مزارع من محافظات كفر الشيخ والفيوم والبحيرة، بمحاضر ضد الشركة للحصول على تعويض نظير خسائرهم التي وصلت إلى ملايين الجنيهات، حسب ما ذكر أحمد عمار أحد مزارعي الطماطم المتضريين من الصنف، مضيفا “منتظرين حكم القضاء وعشمنا أن يحسم القضاء الموقف لصالح الفلاح”.

ويشير في تصريحات لـ “القاهرة 24″، أن محامي شركة جعارة مستوردة صنف الطماطم 023، طلب تأجيل الحكم لاطول فترة ممكنة في الجلسة التي عقدت في بداية شهر مارس الماضي، بحجة الإطلاع على الأوراق الخاصة بالقضية.

الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، قال في تصريحات سابقة لـ “القاهرة 24″، إنه تم استيراد هذا الصنف مرة أخرى على أساس أنه نوع حساس وليس مقاوما للفيروس، مؤكدا أن هناك العديد من الأصناف المسجلة الغير مقاومة، وأن المقاومة ليس شرطا أساسيا من شروط الاستيراد.

وأضاف “العطار”، أنه لا يوجود ما يسمى بالبذور الفاسدة، ولكن هناك بذور تقاوم الفيروس وبذور لا تقاوم، مشيرا إلى أن الأزمة التي حدثت بسبب هذا النوع، كانت بسبب أنه يُباع على أساس أنه نوع “مقاوم” وليس حساس، مضيفا “لكن الآن يتم تسويقه للمزارعين على أنه غير مقاوم للفيروس كالعديد من الأصناف الأخرى، لأنه فقد قدرته على مقاومة الفيروس”.

وأكد أن وزارة الزراعة قررت أن يكون هناك تعهدات من قبل الشركات على مواصفات البذور التي تستوردها، سواء كانت مقاومة أو حساسة، على أن تتحمل الشركات وفقا للتعهد أي خطأ أو أمراض وبائية تضر الفلاح، تنتج عن الأصناف التي تبيعها للمزارعين، مؤكدا أن هذا شرط رئيسي لاستيراد البذور الآن رغم وجود اعتراضات من العديد من الشركات المستوردة عليه.

وتابع: هذا الصنف أصبح ضمن الأصناف الحساسة لأنه غير مقاوم للفيروس ومقاومته انكسرت، مضيفا “الفلاح يشتريه على أنه حساس”.

تابع مواقعنا