الأحد 12 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الزراعات محترقة.. “القاهرة 24″ يكشف دمار الصوب بـ”برنامج إنتاج تقاوي الخضر” بقها (صور وفيديو)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 22/مايو/2019 - 09:52 م

قصة عمرها 3 أشهر فقط، آمال كبيرة وتصورات أكبر، كانت هذه القصة هي البرنامج القومي لإنتاج التقاوي، الذي أطلقه وزير الزراعة الدكتور عز الدين أبو ستيت منذ شهرين من محطة بحوث الخضر بمدينة قها، والذي وصفها بـ “باكورة البرنامج”، لكن “القاهرة 24” حصل على فيديو وصور يكشف دمار زراعات الصوب الزراعية في هذا المشروع، وإلى التفاصيل..

14 نوفمبر 2018

“نستورد تقاوى خضر، بمليار دولار تقريبا، فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها مصر، واجبنا كمصريين وشركات، أن نقلل ذلك المليار دولار ده، ومش عاوز أتكلم فى أرقام حقيقية فى أرباح الشركات، حيث أن العملية تتم بشكل غير منضبط، وكل واحد بيحدد السعر اللى عاوزه، فالوضع القائم غير مقبول”، قال هذه الكلمات وزير الزراعة الدكتور عز الدين أبو ستيت يقول في جلسة بمجلس النواب المصري.

دمار الصوب الزراعية
دمار الصوب الزراعية

23 مارس 2019

كان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عز الدين ابو ستيت في زيارة إلى محطة بحوث الخضر بمدينة قها والتابعة لمعهد بحوث البساتين؛ يرافقه الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور عواد أحمد سكرتير عام محافظة القليوبية، وعدد من قيادات مركز البحوث الزراعية، للوقوف على ما تم إنجازه ضمن البرنامج الوطنى لإنتاج تقاوى محاصيل الخضر والفاكهة.

دمار الصوب الزراعية
دمار الصوب الزراعية

في زيارته شدد وزير الزراعة، على أن المؤشرات الأولية لتنفيذ البرنامج من خلال استغلال الصوب الزراعية بمحطة قها، مبشرة جدا، وهى نتيجة جهد وتكاتف الباحثين بمركز البحوث الزراعية ومعهد بحوث البساتين وتواصل الأجيال البحثية، لافتا إلى أن الوزارة تدعم بقوة جهود الباحثين فى هذا المجال، لتحقيق الفائدة المرجوة من هذا البرنامج بشكل تدريجي.

دمار الصوب الزراعية
دمار الصوب الزراعية

كانت هذه الزيارة هي بداية انطلاق المشروع القومي لإنتاج التقاوي على أرض الواقع، حسب ما ذكر الوزير ومسئولو مركز البحوث الزراعية في تصريحات صحفية وتليفزيونية، وأطلقوا على هذا المشروع “البرنامج القومي لإنتاج التقاوي”.

20 مايو 2019

الدكتور صلاح محمدين رئيس برنامج إنتاج تقاوي الخضر بوزارة الزراعة قال في تصريحات صحفية، أنه تم إنتاج ٢٠ من الهجن الجديدة للخضر والحبوب من الطماطم، والفلفل، والبذنجان، والبطيخ، والكنتالوب، والكوسة، والفاصوليا، والبسلة طبقا للبرنامج القومي لإنتاج الخضر.

22 مايو 2019

“القاهرة 24” حصل على صور وفيديو من محطة بحوث الخضر بمدينة قها، تكشف عن دمار الزراعات واحتراقها بالصوب الزراعية، التي زارها وزير الزراعة منذ ما يقرب من شهرين.

دمار الصوب الزراعية
دمار الصوب الزراعية

ويظهر من خلال الصور والفيديو دمار زراعات الطماطم والفاصولياء والخيار وباقي محاصيل الخضر الأخرى التي تعتبر من ضمن برنامج إنتاج تقاوي الخضر، حيث تستورد مصر حسب تصريحات لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي في مجلس النواب من يزيد عن 97% من احتياجاتها من تقاوي الخضر، بما يزيد عن مليار دولار سنويا.

دمار الصوب الزراعية
دمار الصوب الزراعية

وتشير الصور والفيديو إلى أن الزراعات تعاني من جفاف شديد تسبب في احتراق أوراقها وجفاف بعضها وموت جزء آخر، على الرغم من تصريحات مسئولين بأنه تم إنتاج تقاوي خضر خلال الأيام الماضية.

دمار الصوب الزراعية
دمار الصوب الزراعية

والفيديو الذي حصل “القاهرة 24” عليه يكشف عن اسم المحطة ثم التقط صورا لكل الصوب الزراعية التي تقع من ضمن البرنامج القومي لإنتاج التقاوي، والتي يظهر عليها احتراق الزراعات بالصوب.

دمار الصوب الزراعية
دمار الصوب الزراعية
تابع مواقعنا