الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الخميس المقبل.. توقيع ومناقشة رواية “كحل وحبهان” لعمر طاهر بوسط البلد (صورة)

القاهرة 24
ثقافة
الإثنين 27/مايو/2019 - 09:50 م

يناقش ويوقع الكاتب عمر طاهر، رواية “كحل وحبهان”،  بحضور الكاتب شعبان يوسف، والروائي حسن عبد الموجود، وذلك يوم الخميس الموافق 30 مايو 2019، بمؤسسة “بتانة” في شارع طلعت حرب.

وعلى بُعد مئات الكيلو مترات من العاصمة، وفي الثالث والعشرين من يوليو عام 1975، وُلد عُمر طاهر في محافظة سوهاج، قبل أن يشد الترحال مغتربًا إلى القاهرة، ليلتحق بكلية التجارة في جامعة حلوان ويتخرج منها عام 1998، ويبدأ عهدًا مع التألق والإبداع.

من مقهى البستان بدأت أولى جولات الفتى الصعيدي، وبـ”مشوار لحد الحيطة” وضع أقدامه الأولى على عتبات الإبداع، وفي الدستور تعلم ومن نصف الدنيا تخرج، وبـ”شكلها باظت” كتب عقدًا بينه وبين الجمهور ألا يفارق أحدهما الأخر، وبات عُمر طاهر وحبة رئيسية على مائدة الكبار من الكُتاب.

يرى عُمر طاهر نفسه غريبًا عن القاهرة، ضربه اليأس مرات، وخطت الكآبة فوق روحه في الكثير من الأوقات، لم يكن بخياله أن يكون كاتبًا ساخرًا يومًا ما، فطريقه الصحفي كان جادًا للغاية لا مجال فيه للهو أو المزاح.

عُمر طاهر القاطن في دير الكلمات، قاده مزاجه نحو مداعبة الأحرف في نثر وقصص ومقالات ورواية حملت في أولها كحل الأحرف وأمتزجت بحبهان “طبخة” عُمر طاهر، الذي أجاد في تقديم “صنايعية مصر” وأبرع في “طير أنت” و”يوم مالوش لازمة”، وقدم العديد من الأغنيات لكبار المطربين والمطربات.

الكاتب الكبير كان في ضيافة “القاهرة 24” في ندوة كشف فيها العديد من الأسرار في حياته، راويًا العديد من الحكايات التي جسدت قيمة الصعيدي الذي بات واحدًا من أكبر كتاب الوطن العربي… وإلى سياق الندوة كاملًا:

كيف كانت تجربة الشاب الصعيدي الذي قدم من سوهاج إلى القاهرة؟

حتى الأن لدي إحساس أنني لست من القاهرة، ودائمًا ما أشعر أنني مغترب، وسعيد للغاية أن هذا الشعور لازال موجود حتى الأن.

طيلة الوقت أشعر أن القاهرة ليست مكاني، وأنني هنا لأداء مهمة فقط، ولكن مكاني وأهلي وجذوري في الصعيد، وحينما أعود إلى هناك لا أشعر أنني ضيف، بل أعود بنفسية “اني بتحط علي الشاحن وبشحن الشحنة اللي تخليني أرجع القاهرة أكمل شغلي”.

إحساس المغترب لم يتغير على الإطلاق، وأغاني الغربة لازالت تؤثر في، وطبيعي أن يكون هناك العديد من الصعوبات والمشاكل التي تقف أمام الإنسان ولكن يتم تجاوزها.

تابع مواقعنا