الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

8 أشهر من التحقيقات والاستجوابات المتصلة لهشام عشماوي.. الصيد الثمين يصل مصر (تسلسل زمني)

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 29/مايو/2019 - 12:53 ص

وصل منذ قليل الإرهابي الهارب “هشام عشماوي” لمصر، الذي ألقي القبض عليه من قبل قوات الأمن الليبي، مطلع شهر أكتوبر الماضي، بعد عملية عسكرية ناجحة في مدينة درنة الليبية، بعد إحباط محاولة تفجير نفسه لمنعم من القبض عليه.

وتسلمت السلطات المصرية، الإرهابي هشام عشماوي خلال زيارة اللواء عباس كامل، رئيس المخابرات المصرية لدولة ليبيا ولقاءه بالمشير خليفة حفتر اليوم.

تفاصيل القبض على هشام عشماوي في ليبيا

وكانت القوات المسلحة الليبية قد ألقت القبض على الإرهابي المصري هشام عشماوي في عملية أمنية بمدينة درنة، مطلع شهر أكتوبر من العام الماضي.

وأعلن حينها مكتب الإعلام التابع للقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية إلقاء القبض على الإرهابى هشام عشماوى أمير تنظيم داعش فى درنة، في عملية نوعية تمت بالاشتراك مع بين كافة أفرع الجيش.

وأوضحت صحف ليبية حينها، أن عملية القبض على مرعي زغبية وبهاء علي مسؤولا تأمين عشماوي قبل أيام قليلة من القبض عليه، أساسا لتسهيل عملية القبض على عشماوي، خاصة بعد اعترافهما على مكانه، والإدلاء بكافة المعلومات للجهات الأمنية، وهو ما تم بالفعل بشكل لم يكلف القوة التي قامت بالقبض على عشماوي نقطة دماء واحدة داخلها، وتم قتل الإرهابي عمر سرور خلال العملية.

وأطلق الجيش العملية الكبرى لاصطياد هشام عشماوي، في حي المدينة القديمة حي المغار وسط مدينة درنة الليبية، لتكوين عنصر المفاجأة لقوات عشماوي، والذي حاول الهروب من الهجوم الكبير الذي شنته قوات غرفة عمليات عمر المختار بالتعاون مع المخابرات المصرية.

وجاءت عملية القبض علي هشام العشماوي خلال محاولة هروبه عبر أحد الأنفاق التي صممها ومجموعته منذ نحو عامين للخروج والدخول إلى مدينة درنة الليبية، وصممت القوات على عدم قتله للحصول على المعلومات التي بحوزته بخصوص المجموعات الإرهابية الآخرى، ومحاكمته على القضايا المتورط فيها بقتل جنود مصريين وليبيين.

مصر تطلب رسميا تسلم هشام عشماوى من ليبيا

في ذات اليوم، أكد مصدر بوزارة الخارجية أن مصر ستطلب، تسلم الإرهابى هشام عشماوي، والمقبوض عليه في مدينة درنة الليبية، بوساطة القوات المسلحة الليبية.

تفاصيل نجاة هشام عشماوي من محاولة اغتيال دولية

لم تمر ساعات على القبض على عشماوي، حتى أكد مصدر أمنى ليبي مسئول، إن الإرهابى الأخطر هشام عشماوى، نجا من محاولة اغتيال كانت مدبرة له من قبل أجهزة أمن دولية.

وأضاف المصدر لـ”القاهرة24″، أن هناك أجهزة أمنية دولية خططت لتنفيذ عملية لاغتيال “هشام عشماوى”، الرجل الأخطر، والذى يعتبر كنزاً بالنسبة لأجهزة الأمنية لما يعرفه من معلومات خطيرة، وذلك قبل وصوله للبلاد خشيه اعترافه بمعلومات هامة من الممكن أن تكشف حقائق خطيرة للغاية، عن عمليات تمويل الجماعات الإرهابية، وحصولها على الأسلحة.

وأشار المصدر أن الأجهزة الأمنية نجحت فى ضبط هشام عقب عملية نوعية قامت بها الأجهزة الأمنية الخاصة، بعناية فائقة كان الهدف منها القبض على عشماوى حياً.

المتحدث باسم الجيش الليبي يكشف تفاصيل القبض على هشام عشماوي

فيما قال العميد أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، إن القبض على عشماوي يأتي في إطار عملية شاملة على درنة، بدأت قبل سنوات بغارات جوية ثم تحولت منذ أشهر إلى عملية أمنية برية.

وأضاف “المسماري”، في تصريحات مرئية،  أن “الدائرة ضاقت على الإرهابيين في درنة، حيث اضطروا للانكماش في حي المغار القديم جدا، وفجر الاثنين نفذت قوات الجيش عملية سريعة لاقتحام أحد مقارهم.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن “عشماوي” كانت لديه “أسلحة آلية ورشاشة، ومرتديًا حزاما ناسفا وبرفقة شخصين آخرين، إلا أن عنصر المفاجأة حال دون قدرتهم على المقاومة، وسقطوا سريعًا في قبضة قوات الجيش”.

وأضاف أن “عشماوي”، الذي بدأ يتردد على درنة منذ عام 2011، حيث كانت المدينة قد سقطت في يد القاعدة، “جند الكثير من الشبان من مصر وبلدان أخرى للعمل لدى التنظيم الإرهابي، حيث شكل كتيبة المرابطين”.

المتحدث باسم الجيش الليبي يكشف تفاصيل التحقيق مع هشام عشماوي

وكشف العميد أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، نتيجة التحقيقات مع هشام عشماوي، مضيفًا أن نتيجة التحقيقات سيتم الإعلان عنها في حينها، لأهميتها بالنسبة للإعلام الدولي والمحلي، إلا أنها تتم في سرية تامة بعيدا عن المروج لها في وسائل الإعلام المختلفة، خاصة وأن هذه التحقيقات تتم في مكان غير معلوم إلا لأجهزة التحقيق المختصة فقط بمتابعة حالة الإرهابى هشام عشماوي، لتسهيل عملية التأمين.

الرئيس السيسي يعلق على القبض على هشام عشماوي

عقب مرور ثلاث أيام على القبض على هشام عشماوي، علق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على واقعة القبض عليه، وقارن بينه وبين العقيد الشهيد أحمد المنسي، والذي استشهد إثر عملية إرهابية استهدفته في شمال سيناء منذ نحو عام.

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الندوة التثقيفية الـ29 للقوات المسلحة بمركز المنارة، أن عشماوي والمنسي كانا ضباط بالقوات المسلحة يخدمان في نفس الوحدة العسكرية، إلا أن واحدا منهما خرج عن النص وخان الوطن، وننتظر محاسبته، في الوقت الذي نال الآخر الشهادة بسبب حبه الشديد للوطن والرغبة في الموت بأرضه وفقا للقواعد السلمية.

أبرزهم الإرهابى الهارب هشام العشماوي.. أسماء الـ11 المحالين للمفتي فى “أنصار بيت المقدس”

وكانت المحكمة العسكرية قد أمرت، في شهر نوفمبر عام 2017، بإحالة هشام عشماوي و10 متهمين فى القضية رقم 2 لسنة 2106 جنايات عسكرية شرق والمعروفة إعلاميا بقضية أنصار بيت المقدس، للمفتى وحجزه للحكم لجلسة 20 ديسمبر المقبل. ويواجه المتهمون فى القضية ارتكاب عددا من الوقائع من بينها، الهجوم على كمين الفرافرة، ووجهت النيابة لهم أنهم رصدوا وراقبوا الوحدة على مدى يومين قبيل ارتكاب جريمتهم، ووضعوا مخططا لتنفيذ العملية، وانطلقوا يوم التنفيذ صوب الوحدة مستقلين 3 سيارات، ومرتدين ملابس عسكرية مموهة، وواقيات من الرصاص، ومحرزين أسلحة نارية، عبارة عن 17 بندقية آلية، وبندقية قنص وذخائرها، وقذائف آر بى جى، وعبوات متفجرة، وما إن وصل المتهمون إلى موقع الكمين، حتى اعتلى المتهم هشام عشماوى تبة صخرية، وأطلق أعيرة نارية من بندقية قنص صوب الجنود القائمين، وألقى عبوات متفجرة تجاه أبراج مراقبتها، بينما فجر المتهم العاشر عبوة ناسفة داخلها، وأطلق الآخرون من أعضاء مجموعة التنفيذ أعيرة نارية من أسلحتهم صوب مجنديها، وقذفوها بعبوات متفجرة وقاذفات صواريخ، فقتلوا قرابة 30 من مجنديها، فى حين تولى المتهم الثالث والعشرون واسمه الحركى “محمود” تصوير الواقعة حال ارتكابها، ولاذ المتهمون بالفرار، وأطلق عليهم قوات حرس الحدود أعيرة نارية عطلت اثنتين من السيارات المستخدمة فى العملية، قبل أن يسقط محمود محمد مبروك السوركى أحد أعضاء المجموعة المنفذة للعملية قتيلا فى الحال، ويصاب 5 متهمين من بينهم شخص توفى فيما بعد هو السيد عيد سالم غنيم. ويحاكم فى القضية 66 متهما حضوريا، فضلاً عن 89 متهما غيابيا من بينهم هشام على عشماوى ضابط الصاعقة المفصول، ومحمد أحمد نصر قائد تنظيم كتائب الفرقان المتهم باستهداف سفينة أثناء عبورها لقناة السويس وضرب مقر القمر الصناعى بالمعادى، وسلمى المحاسنة عضو مجلس شورى التنظيم وفقا للتحقيقات، بالاضافة قيادات أخرى للتنظيم.
تابع مواقعنا