الإثنين 13 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد وصوله لمصر.. أبرز 10 قضايا متهم فيها الإرهابي هشام عشماوي

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 29/مايو/2019 - 12:52 ص

وصل منذ قليل الإرهابي هشام عشماوي، الذي ألقي القبض عليه من قبل قوات الأمن الليبي بعد عملية عسكرية ناجحة في مدينة درنة.

ونستعرض لكم من خلال موقع «القاهرة 24» القضايا المتهم فيها الإرهابي المصري هشام عشماوي، الذى تم تسليمة لمصر قبل قليل، قادماً من ليبيا.

الإرهابي هشام عشماوي
الإرهابي هشام عشماوي

اغتيال النائب العام

يعد الإرهابي هشام عشماوي، هو العقل المدبر لحادث اغتيال المستشار هشام بركات النائب العام الراحل، وأكدت أن طريقة تنفيذ العملية، تشبه محاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية السابق، في سبتمبر 2013عام.

ولكونه معتنق التفكير الجهادى وتكوين خلية إرهابية تضم مجموعة تكفيرية تربطهم علاقة بالإخوان، رصدت أجهزة الدولة سفر العشماوى لتركيا فى 27 أبريل 2013 عبر ميناء القاهرة الجوى، وتسلل إلى تركيا عبر الحدود السورية، وتلقى تدريبات لتصنيع المواد المتفجرة والعمليات القتالية، وعاد للمشاركة فى اعتصام رابعة عقب عودته من سوريا، شارك فى العديد من المذابح منها.

“محاولة اغتيال وزير الداخلية السابق”

شارك في محاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتولى عملية رصد تحركات الوزير مع عمادالدين أحمد، الذي أعد العبوات المتفجرة بالاشتراك مع وليد بدر منفذ العملية.

استهداف 155 شرطيا .. “أنصار بيت المقدس”

ضمت أوراق القضية المعروفة إعلاميا بـ”أنصار بيت المقدس” قيام المتهم هشام العشماوي الضابط المفصول وقيادي التنظيم، بتنفيذ عدة عمليات عدائية وإرهابية ضد الدولة استهدفت 155 من رجال الشرطة ما بين ضباط، وأفراد ومباحث.

وفي الأربعاء 27 ديسمبر 2017 قضت المحكمة العسكرية بإعدام 11 متهمًا من بينهم هشام عشماوي الضابط المفصول من القوات المسلحة، ومعاقبة 9 متهمين بالأشغال الشاقة المؤبدة، في قضية «أنصار بيت المقدس 3» التي تتضمن 17 واقعة من بينها التخطيط لتفجير قصر الاتحادية والتخطيط لقتل جنود كمين الفرافرة.

“الهجوم على الكتيبة 101”

وفي مايو 2016 كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، فى القضية المعروفة إعلامياً بـ”داعش” عن مشاركة هشام العشماوى أخطر العناصر الإرهابية فى العملية الإرهابية التى استهدفت الكتيبة 101، وأسفرت عن استشهاد 29 من القوات وإصابة 60 آخرين، وإصابته هو بطلق نارى فى الساق قبل تمكنه من الهروب.

اغتيال معاون مباحث العلمين

كشفت التحقيقات، قيام العشماوي فى 18 مارس 2015، باغتال النقيب كريم فؤاد، معاون مباحث قسم شرطة العلمين، بوابة ماريا.

“مديرية أمن الدقهلية”

وشارك “هشام عشماوي” في تفجير مديرية أمن الدقهلية التي راح ضحيتها استشهاد 14 من رجال الشرطة، وإصابة 130 آخرين، يوم 24 ديسمبر 2013، عن طريق سيارة مفخخة.

أشعال الفتن الطائفية .. أتوبيس دير الانبا صموئيل

وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا فى قضية الهجوم على أتوبيس أقباط المنيا الذى كان متجها فى رحلة إلى دير الأنبا صموئيل، أن وراء الحادث تنظيم جنود الخلافة الذى يقوده المتهم الهارب عزت محمد تحت تخطيط المتهم هشام العشماوي.

موضحة أن المتهمين أشعلوا النار فى إحدى السيارات التى كانت تقلهم بعد تعطلها، كما تسلمت النيابة تقارير التحريات ومعاينة المعمل الجنائى للواقعة.

 حادث الفرافرة

شارك عشماوي فى الهجوم على افراد الأمن فى الحادث المعروف إعلامياً بـ ” حادث الفرافرة”.

وهو المسؤول الأول عن ارتكاب عمليتي تفجير مبنى قطاع الأمن الوطني بشبرا الخيمة، والهجوم على كمين الفرافرة.

وقضت المحكمة العسكرية بإعدام 10 متهمين فى قضية أنصار بيت المقدس لاتهامهم بقتل 30 مجندا بالوادى الجديد.

محاولة أغتيال المحامى العام لنيابة أمن الدولة

وكذلك محاولة اغتيال المحامي العام لنيابة أمن الدولة العليا، عن طريق زرع عبوة ناسفة تم لصقها أسفل سيارته.

الطريق الساحلي

كما استهداف قوة تأمين الطريق الساحلي بمنطقة الضبعة التابعة لمحافظة مرسى مطروح، بتاريخ 5 أغسطس 2014.

 

عاجل.. وصول الإرهابي الهارب هشام عشماوي إلى مصر

هشام عشماوي الإرهابي
هشام عشماوي الإرهابي

وتسلمت السلطات المصرية، الإرهابي هشام عشماوي” خلال زيارة اللواء عباس كامل، رئيس المخابرات المصرية لدولة ليبيا.

وتسلم اللواء عباس كامل خلال زيارته اليوم إلى ليبيا ولقائه مع القائد العام للجيش الليبي للإرهابي المصري هشام عشماوي. ويعتبر اللإرهابي العشماوي زعيم تنظيم المرابطين الموالي لتنظيم القاعدة والذي ألقي القبض عليه في درنة شهر أكتوبر الماضي. وبعد استكمال التحقيقات التي تخص الجانب الليبي وتندرج هذه الخطوة ضمن التعاون الأمني المشترك بين البلدين .

تابع مواقعنا