الإثنين 13 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد تحليل أكثر من 2000 عينة.. تفاصيل أول ظهور لدودة الحشد الخريفية في جنوب مصر

القاهرة 24
أخبار
الخميس 30/مايو/2019 - 03:55 م

كشف الدكتور محمد القرش، المتحدت الإعلامي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن تفاصيل ظهور دودة الحشد الخريفية في أحد قرى مركز كوم امبو بأسوان، حسب ما ذكر بيان لوزارة الزراعة.

وقال “القرش” في تصريحات خاصة لـ “القاهرة 24″، إنه تم أخذ البصمة الوراثية وتحليل أكثر من 2000 عينة مشتبه فيهم، مشيرًا إلى أن نتائج تحاليل العينات والبصمات الوارثية كشفت عن ظهور حالة واحدة كدودة حشد خريفية في قرية العقبة بمركز كوم امبو بأسوان.

وأشار إلى أن الوزارة اتخذت إجراءات احترازية شديدة لرصد أي ظهور لدودة الحشد ودخولها إلى مصر من الحدود الجنوبية، عبر مصائد فرمونية؛ خاصة في جنوب مصر.

وأكد تشديد الاجراءات على الحدود الجنوبية، وتنفيذ نشرات توعية للفلاحين، خاصة في المناطق الجنوبية، وتوفير المبيدات اللازمة لمواجهتها.

وتلقى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريراً حول توصيات لجنة تسجيل الآفات الجديدة بمصر، لإتخاذ الإجراءات اللازمة حيال دودة الحشد الخريفية.

ووفقاً للتقرير الخاص بنتائج تحليل عينة حشرية تم اخذها من قرية العقبة بمركز كوم امبو بأسوان، بأحد حقول الذرة الشامية، قام معهد بحوث أمراض النباتات بتعريف العينة ظاهرياً على أنها دودة الحشد الخريفية، كما تمت المطابقة بتقنية البصمة الوراثية.

وأوصت اللجنة بضرورة إتخاذ التدابير اللازمة والإجراءات الفورية لإدارة هذه الحشرة في البلاد، بما في ذلك مخاطرها تحت الظروف المحلية، مع التحقق من إتباع الطرق العلمية للرصد والحصر والتعريف، وإستخدام التقنيات الحديثة، وإجراء تحليل مخاطر الحشرة طبقاً للقواعد والمعايير الوطنية والدولية ذات الصلة بتسجيل آفة جديدة.

وكان حسين جادين، ممثل الفاو في مصر، قد أكد في تصريحات سابقةأن دودة الحشد الخريفية آفة حشرية يمكن أن تصيب أكثر من 80 نوع نباتي وتسبب ضرر بالغ لمحاصيل الحبوب الهامة اقتصاديا، لذلك نحن أمام خطر حقيقي، يجعلنا كمنظمة دولية ندق ناقوس الخطر ونطالب باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لمنع دخول وانتشار هذه الحشرة الى مصر، الأمر الذي سيكون له بالغ الأثر السلبى على المحاصيل الزراعية المصرية”.

ومن أبرز المحاصيل الهامة المهددة بالإصابة بهذه الحشرة هي محاصيل الذرة الشامية، الأرز، الذرة الرفيعة وكذلك محاصيل الخضر والقطن.

وتعتبر المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في القارة الأمريكية هي الموطن الأصلي لهذه الآفة، وقد وصلت تلك الافة إلى أفريقيا في العام 2016 مما تسبب بخسائر هائلة في محصول الذرة في العديد من الدول التي تعاني من محدودية الإنتاج وعدم تحقق الأمن الغذائي، واستطاعت الآفة أن تنتشر إلى أكثر من 48 دولة في خلال ثلاثة أعوام بسبب قدرتها العالية على التكاثر والطيران”.

ومن أهم الأشياء التي يمكن للمزارعين القيام بها لمواجهة دودة الحشد الخريفية، هو تفقد حقولهم وتفحص الزراعات بشكل منهجي ودائم وإبلاغ الجهات المسؤولة في حال الاشتباه في ظهور الافة واتباع توصيات الجهات المحلية في مكافحة تلك الافة.

تابع مواقعنا