الإثنين 13 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وفد وزاري مصري في مهمة رسمية بأوغندا.. تعرف على التفاصيل

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 01/يونيو/2019 - 12:43 م

كشف الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن وفد مصري من خبراء وزارة الموارد المائية والرى حاليًا في زيارة رسمية إلى أوغندا تستغرق يومان لحضور ورشة العمل الختامية لمشروع إدارة الحشائش المائية بالمواقع الضحلة ببحيرتي كيوجا وألبرت، والممول من جانب الوزارة كمنحة لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية والإسماك الأوغندية الشقيقة.

وأشار أن هذه الزيارة تأتى في إطار حرص وزارة الموارد المائية والري على استمرار ترسيخ علاقات التعاون الثنائي مع دولة أوغندا، في مجال الموارد المائية والري، وانه تم تنفيذ هذا المشروع الحيوي الجديد لإدارة الحشائش المائية بالمواقع الضحلة في بحيرتي كيوجا والبرت، وهو مشروع تجريبي لدراسة الأسلوب الأمثل لإزالة الحشائش المائية الجديدة وحماية سلامة بحيرتي كيوجا وألبرت من التدهور الناجم هذه الحشائش.

وقد تم تنفيذ المشروع عن طريق معهد بحوث صيانة القنوات المائية التابع للمركز القومي لبحوث المياه بالوزارة بالتنسيق مع قطاع مياه النيل و سيساهم المشروع في رفع مستوى المعيشة للمواطن الأوغندي من خلال التحسن في مواقع صيد الأسماك في بحيرتي كيوجا وألبرت وتحسين نوعية المياه للاستخدام في الأغراض المختلفة، كما أن إزالة الحشائش المائية ستساهم في تحسين الكفاءة الهيدروليكية للبحيرات وزيادة نسبة الأكسجين في المياه بمناطق المياه الراكدة إلى جانب تحسين الصحة البيئية في مناطق تكاثر الأسماك مما يؤدى إلى زيادة الإنتاج السمكي.

هذا بالإضافة إلى إنتاج الغاز الحيوي من الحشائش المائية وبالتالي توفير مصدر طاقة رخيص وصديق للبيئة ومستدام.

وقد بدأ الوفد المصرى الزيارة اليوم بافتتاح البرنامج التدريبي المعد لمهندسين من وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والأسماك في مجال الإدارة المتكاملة للحشائش المائية.

و أشار الدكتور ممدوح محمد حسن، رئيس الإدارة المركزية لمشروعات التعاون الثنائى بقطاع مياه النيل، في كلمته ان العلاقات المصرية الأوغندية في مجال مقاومة الحشائش المائية تجلت خلال السنوات السابقة في العديد من المشروعات مثل المشروع المصرى الأوغندي لمقاومة الحشائش المائية والذي بدأ منذ عام 1999 لمقاومة الحشائش المائية في البحيرات الاستوائية باستخدام المعدات الميكانيكية الثقيلة.

وقد ساهم هذا المشروع في رفع مستوى المعيشة للمواطن الأوغندي من خلال فتح قنوات الصيد التي كانت مسدودة بفعل الحشائش المائية العائمة في مخارج البحيرات الاستوائية و أيضا تطوير القرى وإنشاء المراسى النهرية ومن أهمها شاطئ جابا بالعاصمة الأوغندية كمبالا الذي يخدم مباشرة حوالي 1,2 مليون مواطن، حيث يعتبر المركز الرئيسي للنقل و التجارة بين 6 مقاطعات أوغندية والتي يبلغ تعداد سكانها 6 مليون نسمة وكذلك شاطئ ما سيسي بمدينة جنجا الذي ساعد على إنعاش أعمال الصيد وتجارة الأسماك وتسهيل نقل البضائع والركاب.

كما أشار الدكتور عادل الجندي، مدير بعثة الرى المصرى باوغندا الى أهمية المشروع والنتائج التي تحققت من المشروع والذى تم تنفيذه عن طريق معهد بحوث صيانة القنوات المائية بالتعاون مع قطاع مياه النيل و بعثة الرى المصرى باوغندا الى أنشطة المشروع.

وقالت الدكتور سلوى أبو العلا، مدير معهد بحوث صيانة القنوات المائية، إن أنشطة المشروع التي نفذت على أرض الواقع والذي تتمثل في استخدام صور الأقمار الصناعية لرصد نسب الإصابة بالحشائش المائية بمواقع المشروع ببحيرتي كيوجا وألبرت ورسم الخرائط وتسجيل نسبة كل نوع من الأعشاب المائية في مواقع المشروع.

وبناء عليها تم تطوير المعدات اليدوية لاستخدامها في إزالة الحشائش وتدريب العمال الأوغنديين عليها والاستفادة من الحشائش المائية المزالة في إنتاج الغاز الحيوى حيث تم تشييد عشر وحدات غاز للأسر في مناطق المشروع و تم تدريب السكان المحليين على كيفية استخدامها.

كما أشار مدير عام المصائد بوزارة الزراعة في كلمته الى اعتزاز اوغندا وتقديرها لتاريخ التعاون مع وزارة الموارد المائية والرى المصرية منذ ما يقرب من عشرون عاماً من التعاون في مجال مقاومة الحشائش المائية معرباً عن سعادته لنتائج المشروع الجديد لمقاومة أنواع جديدة من الحشائش المائية ببحيرتى كيوجا وألبرت و كيفية استغلالها لانتاج الوقود الحيوى. وحرصاً على استدامة العمل بالمشروع فقد تم تصنيع مجموعتين من وحدات البيوجاز (10 وحدات ) و المعدات اليدوية لتسليمها لمسئولي وزارة الزراعة و الثروة الحيوانية والأسماك الأوغندية بموقع نيماليري لإعادة تطبيق التجربة بموقعين إضافيين استغلالا للنتائج الإيجابية من المشروع .

تابع مواقعنا