السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

غدًا أول أيام عيد الفطر بالعراق وقطر وتركيا

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 03/يونيو/2019 - 07:40 م

أعلنت كلا من العراق وقطر وتركيا، غدًا الثلاثاء، هو أول أيام عيد الفطر، بينما أعلنت الأردن وفلسطين أن يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأعلنت كلا من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، أن غدًا الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك.

وكانت لجان الترائي في المملكة العربية السعودية، قد تعذرت عن رؤية هلال شوال في حوطة سدسر بالسعودية، بحسب ما نقلت العربية.

وفي وقت سابق بدأت لجان الترائي في المملكة العربية السعودية تحري هلال شهر شوال، استجابة للدعوة التي وجهتها المحكمة العليا لكافة المهتمين بتحري رؤية هلال الشهر، مساء اليوم الاثنين، التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري من العام 1440هـ.

وجاء في بيان المحكمة أنها تدعو عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري هلال شهر شوال، داعية من يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه لتسجيل شهادته.

وجاء في نص إعلان المحكمة: “الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك لهذا العام 1440 هـ” .

وأضاف البيان: “ترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.. وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع المتعدي لعموم المسلمين”.

تعد رؤية الهلال اليوم مستحيلة في شرق العالم الإسلامي، حيث يعد رؤية الهلال غير ممكنة، حيث الأصل أن يكون رمضان 30 يوما، على أن يكون العيد يوم الأربعاء».

يستقبل المسلمون الساعات الأولى من عيد الفطر بمزيد من التكبيرات في بدايات احتفالاتهم ، وتعد الصيغة الصحيحة لتكبيرات عيد الفطر المبارك كالتالى:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.

وفي سياق منفصل، تداول مستخدمو موقع التواصل الإجتماعي تويتر “موقع التدوين المصغر”، هاشتاج باسم العيد الثلاثاء وذلك بعد حالة من الجدل وتضارب الأقاويل حول موعد عيد الفطر المبارك.

وتصدر هاشتاج العيد الثلاثاء ترند تويتر، حيث سجل أكثر من 111 ألف تغريدة على موقع التواصل الإجتماعي تويتر.

معهد الفلك الدولى: الأربعاء.. عيد الفطر بإجماع العلماء

وفي سياق متصل أوضح مركز الفلك الدولي، أن المؤسسات الفلكية والمتخصصين في رؤية الهلال، أصدروا بيانا موحدا يمثل “الرأي الفلكي” المتعلق ببدايات الأشهر الهجرية، كما أصدر البيان المتعلق بظروف رؤية هلال شهر شوال (عيد الفطر) لعام 1440 هجري، 30 متخصصا من 14 دولة.

وأوضح المركز أن معظم دول العالم الإسلامي بدأت شهر رمضان يوم الاثنين 6 مايو، وبالتالي فإنها ستتحرى هلال شهر شوال يوم الاثنين، لكن مدير مركز الفلك الدولي، إن جميع المؤسسات الفلكية والمتخصصين أجمعوا على أن رؤية الهلال “غير ممكنة” يوم الاثنين بجميع الوسائل من جميع قارة أستراليا وآسيا وأفريقيا وأوروبا، مما يعني أن الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر فلكيا.

وفيما يتعلق بالدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء، ومنها بروناي وباكستان وبنغلادش وإيران وسلطنة عمان والمملكة المغربية، فسيتم تحري هلال شهر شوال يوم الثلاثاء 4 يونيو، وقال مدير مركز الفلك الدولي، إن رؤية الهلال ستكون ممكنة في ذلك اليوم من تلك الدول، وعليه من المتوقع أن يكون يوم العيد فيها يوم الأربعاء 5 يونيو.

تابع مواقعنا