الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد السحور وإعلانه المتمم لشهر رمضان.. ليبيا تتراجع: اليوم عيد الفطر المبارك

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 04/يونيو/2019 - 04:14 ص

بعد إعلانهم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر، تراجعت كل من الحكومة الليبية الموقتة والهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية، التابعة لحكومة الوفاق الوطني، وأعلنا في وقت متأخر من ليل الإثنين أن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

عيدان في اليمن.. الثلاثاء لسنة السعودية والأربعاء لحوثي إيران

وبحسب بوابة الوسط الليبية، قالت الحكومة الموقتة إن «وزارة العدل بالتواصل مع المجلس الأعلي للقضاء تم التأكيد علي جدية محاضر عدد من شهود العيان بثبوت رؤيتهم لهلال شهر شوال في عدد من المدن والمناطق الليبية. وبهذا، فإن الحكومة المؤقتة تعلن أن أول أيام العيد اليوم الثلاثاء الموافق 4 يونيو 2019 ميلادي».

بشكل نهائى.. الإفتاء: الأربعاء أول أيام عيد الفطر ولا إعادة للاستطلاع

من جهتها أعلنت الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية، التابعة لحكومة الوفاق الوطني، أنها بعد أن أعلنت مساء الإثنين عدم ثبوت دخول الشهر، فإنه «بلغنا لاحقا ثبوت رؤيته مساء هذا اليوم في مناطق مختلفة بلادنا ليبيا، من بينها: مدينة سبها، وبن جواد، وسرت، وبني وليد، وغيرها، وقد تقدم المثبوت بشهادتهم أمام المحاكم الرسمية والجهات القضائية المختصة بدولة ليبيا، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من سلامة شهادة المعاينين للهلال».

غدا أول أيام عيد الفطر بالكويت.. والأردن يوم الأربعاء

وأضافت: «بعد ثبوت الواقعة على الوجه المذكور، وبالتشاور مع رئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيس إدارة التفتيش القضائي، تعلن  الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية أن اليوم الثلاثاء؛ هو أول أيام عيد الفطر المبارك، أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات. والله ولي التوفيق».

إيمي سلطان عن موعد عيد الفطر: “طب آخر كلام أرقص بكرا ولا لأ” (صورة)

 

وأعلنت كلا من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، أن غدًا الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك، بعدما أثير الجدل حول تحديد موعد العيد.

وكانت لجان الترائي في المملكة العربية السعودية، قد تعذرت عن رؤية هلال شوال في حوطة سدسر بالسعودية، بحسب ما نقلت العربية.

وفي وقت سابق بدأت لجان الترائي في المملكة العربية السعودية تحري هلال شهر شوال، استجابة للدعوة التي وجهتها المحكمة العليا لكافة المهتمين بتحري رؤية هلال الشهر، مساء اليوم الاثنين، التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري من العام 1440هـ.

وجاء في بيان المحكمة أنها تدعو عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري هلال شهر شوال، داعية من يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه لتسجيل شهادته.

تابع مواقعنا