الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الشرطة السودانية: تكشف حقيقة هروب البشير من سجن كوبر (بيان)

القاهرة 24
أخبار
الخميس 06/يونيو/2019 - 01:40 م

نفت الشرطة السودانية، صحة الأخبار التي تفيد عن حدوث محاولة لتهريب الرئيس المعزول عمر البشير، وعدد من رموز نظامه من سجن كوبر بالخرطوم.

وأكدت الشرطة السودانية، في بيان لها، على أن النبأ الذي تداولته عدد من وسائل الإعلام عار عن الصحة تماما، وأن الشرطة لم ترصد أي محاولة كهذه، وأن القوات المكلفة بحراسة وتأمين السجن تؤدي واجبها بكفاءة واحترافية ويقظة، وفقًا لما نشرته وكالة الأنباء السودانية.

وطالبت الشرطة من وسائل الإعلام توخي الدقة في نقل الأخبار للرأي العام.

يذكر أن قالت قناة العربية الحدث، إن الأجهزة الأمنية بالسودان نجحت فى إحباط محاولة لتحرير عمر البشير ورموز نظامه من سجن كوبر.

وأوضحت القناة عن مصادر، أن أكثر من ١٠٠ من كتائب النظام السوداني المخلوع هاجموا سجن كوبر، بهدف تحرير البشير ورموزه، إلا أن القوى الأمنية ألقت القبض على بعض العناصر التي شنت الهجوم.

كما أكدت المصادر أن الرئيس المخلوع ورموز النظام لازالوا داخل سجن كوبر، إلى ذلك، أفادت بأنه تم تعزيز الحراسة وزيادة التعزيزات الأمنية في محيط السجن بعد الحادثة.

صحفية سودانية تتحدى البشير وتنشر مستندات خاصة بأراضي أفراد أسرته (صور)

يذكر أن البشير كان عزل واعتقل في 11 أبريل الماضي. وأكد وزير الدفاع السوداني ورئيس اللجنة الأمنية العليا، الفريق أول عوض بن عوف، في حينه اقتلاع نظامه والتحفظ على رأسه في مكان آمن وتعطيل الدستور.

وبعد أيام قليلة من اعتقاله نقلت وكالة “رويترز”، عن مصدرين من عائلة البشير، أنه نُقل إلى سجن كوبر في العاصمة الخرطوم. وقال مصدر في السجن إن البشير محتجز في حبس انفرادي تحت حراسة مشددة.

كما تم اعتقال أكثر من 100 شخصية مقربة من الرئيس السوداني المخلوع، من بينهم رئيس الحكومة محمد طاهر أيلا ووزير الدفاع السابق، عبد الرحيم محمد حسين، ورئيس حزب المؤتمر الوطني المكلف أحمد هارون، والنائب الأول السابق للبشير علي عثمان محمد طه، وبكري حسن صالح النائب الأول السابق للبشير، وغيرهم.

ووجهت النيابة العامة إليه في مايو تهماً بقتل متظاهرين، فضلاً عن غسيل أموال وحيازة مبالغ ضخمة.

صحف سودانية: البشير اعترف أمام النيابة ببعض الجرائم

وتشهد قضية الرئيس السوادني المعزول تطورات جديدة، حيث أصدرت نيابة شمال الخرطوم قرارا باستدعاء رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي، آخرون لسماع أقوالهم في البلاغ المقدم ضد البشير وقيادات الجبهة الإسلامية باتهامهم بتقويض النظام الدستوري والعمل ضد مصلحة البلاد.

وقال المتحدث باسم هيئة الاتهام المحامي معز حضرة في بيان صادر إن الشهود الذين تم إعلانهم بواسطة نيابة شمال لخرطوم هم رئيس حزب الأمة القومي واللواء برمة فضل الله ناصر والبروفيسور الطيب زين العابدين، إلى جانب إعلان النيابة عدداً من شهود اتهام آخرين في البلاغ.

تابع مواقعنا