الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الأزمة مستمرة.. 10 تساؤلات يوجهها مصدرون لـ”سلامة الغذاء” حول تصدير الحاصلات الزراعية 

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 15/يونيو/2019 - 12:16 ص

وجه مصدرون 10 أسئلة للدكتور حسين منصور رئيس الهيئة العامة لسلامة الغذاء، مطالبين بالرد عليها، حتى لا تتسبب الاشتراطات الجديدة التي أصدرتها هيئة سلامة الغذاء عبئا إضافيا على المصدرين.

وعقد المجلس التصديري للحاصلات الزراعية أمس الخميس، اجتماعا بكفر الشيخ، حضره الدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء، ومسئولين من المجلس التصدير، والدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، وعدد كبير من صغار وكبار المصدرين.

لكن على الرغم من الاجتماع، إلا أن هناك عدد من الأسئلة طرحها مصدرون على هيئة سلامة الغذاء، مطالبين بالإجابة عليها وهي:-

هل من مطلوب من الموردين الذين يوردوا للمصدرين البضاعة ملتزمين بتسجيل أنفسهم في هيئة سلامة الغذاء؟ وما هي اشتراطات تسجيل الموردين؟.

هل سيكون هناك مغالاة في اشتراطات المحطات ومراكز التجميع؟ خاصة أن ذلك لم يتسبب في رفض أي شحنة في السابق؟.

هل تكاليف التسجيل في هيئة سلامة الغذاء تبلغ بالفعل 10 آلاف جنيها؟.

وما هي شهادات الصلاحية المذكورة في قانون الهيئة؟ وهل لهذه الشهادات تكلفة ووقت وإجراءات إضافية؟.

وماذا عن القائمه البيضاء التي تم تطبيقها في الصناعات الغذائية، كيف سيتم تطبيقها على المصدرين؟ خاصة وأن السعودية لم تعترف بهذه القائمة البيضاء.

بدقة وبكل تحديد، ما هو المطلوب من المصدرين للتصدير والاعتماد من قبل الهيئة العامة لسلامة الغذاء؟.

وهل شروط الاعتماد للحجر الزراعي والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات هي نفسها شروط الاعتماد الخاصة بهيئة سلامة الغذاء؟.

وعن منشور هيئة سلامة الغذاء الخاص بتسجيل محطات التعبئة ومراكز التجميع وغيرها.. هل السعودية طلبت من هيئة سلامة الغذاء المصرية  تطبيق هذه الشروط على الحاصلات الزراعية الطازجة؟.

تنص اللائحه التنفيذية الخاصة بهيئة سلامة الغذاء، على أن  الهيئة ستكون مسئولة عن سحب العينات، ماذا عن آلية سحب العينات وهل تتسحب من الشحنه بعد تجهيزها أم الخام؟ ومن الذي سيسحبها؟ وماذا عن عينات الحجر الزراعي؟ وهل هذه التحاليل ستكون للمبيدات فقط أم البكتريا وغيرها؟.

تابع مواقعنا