الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

افتتاح معرض “الرياضة عبر العصور” احتفالًا باستضافة أمم إفريقيا 2019 (صور)

القاهرة 24
رياضة
الخميس 20/يونيو/2019 - 02:00 م

افتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار معرضاً مؤقتاً للآثار عن الرياضة عبر العصور المختلفة للحضارة المصرية بالمتحف المصري بالتحرير، بمناسبة الاحتفال باستضافة “كأس الأمم الإفريقية 2019″، تحت عنوان “الرياضة عبر العصور”، بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة وأشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وذلك بمناسبة الاحتفال باستضافة مصر لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2019.

قطعة أثرية
قطعة أثرية

وقالت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، إن المعرض سوف يستمر حتي شهر أغسطس المقبل حيث يعرض مجموعة من الألعاب الرياضية التي حازت علي اهتمام المصريون القدماء للحفاظ على اللياقة البدنية، كما اهتموا بتدريب أبنائهم على ممارسة الألعاب الرياضية منذ الصغر.

وقد تعددت أنواع الالعاب الرياضية التي مارسها المصرى القديم مثل الجري، والعاب الجمباز، والقفز، و الكرة، والرمي بالسهام، والفروسية، وهناك أيضا الرياضات العنيفة منها المصارعة، والمبارزة، ورفع الاثقال، والملاكمة. كما اهتم بالرياضة المائية مثل السباحة، والتجديف، والصيد، وقد نقش العديد من المناظر لهذه الألعاب والرياضات على جدران المقابر والمعابد.

الأمم الافريقية 2019
الأمم الافريقية 2019

وبحضور  16 سفير من سفراء الدول الأجنبية بمصر ومنهم سفير اليونان وأسبانيا وليتوانيا وتايلاند.

كأس الأمم الافريقية 2019
كأس الأمم الافريقية 2019
كأس الأمم الافريقية 2019
كأس الأمم الافريقية 2019
كأس الأمم الافريقية 2019
كأس الأمم الافريقية 2019

وأضافت صباح عبد الرازق مدير عام المتحف المصري، أن المعرض يضم 96 قطعة أثرية تم اختيارها من  المتحف المصري وثلاث متاحف أخري وهي متحف الفن الاسلامي، ومتحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل، ومتحف جاير آندرسون.

وأشارت إلى أن القطع الأثرية المختارة من المتحف بلغ عددها 80 قطعة من أهمها تمثال للملك أمنحوتب الثاني الذي برع في جميع أنواع الرياضة والفروسية، وقطعتين أثريتين من متحف قصر الأمير محمد علي المنيل تمثلان أفخاخ للصيد، وثمان قطع من متحف جاير آندرسون من بينها تمثال ميركورى حامل الشعلة رمز الألعاب الأوليمبية. وعدد 6 قطع من متحف الفن الإسلامي منها طبق من الخزف مصور عليه التحطيب، هذا بالإضافة إلى لوحات تصور مناظر رياضية من مقابر بنى حسن ومقبرة نخت بمحافظة الأقصر.

تعرف على حكم مباراة مصر وزيمبابوي في افتتاح بطولة الأمم الإفريقية 2019

وفي سياق منفصل، اختارت اللجنة الرئيسية لحكام بطولة كأس الأمم الإفريقية مصر 2019، الحكم الكاميروني “أليوم نيانت” لإدارة مباراة الافتتاح بين مصر وزيمبابوي، بالمجموعة الأولى، على استاد القاهرة الدولي.

وتستضيف مصر البطولة الإفريقية خلال الفترة من 21 يونيو الجاري وحتى 19 يوليو القادم.

وقع اختيار لجنة الحكام بالبطولة على الحكم الكاميروني بعد اعتذار الحكم الجامبي بكاري جاساما، الذي غادر القاهرة مؤخرا لظروف وفاة والدته.

تابع مواقعنا