الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصادر: مصر تدعو لانعقاد اجتماع سداسي لـ”سد النهضة” الإثيوبي

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 21/يونيو/2019 - 07:42 م

كشف مصدر مسئول بوزارة الخارجية المصرية، عن تفاصيل اجتماع وزير الخارجية المصري سامح شكري، ونظيره الإثيوبي، أمس الخميس، على هامش اجتماع الشركاء الإقليميين للسودان، الذي هدف لحل النزاع في السودان.

وقال المصدر، إن المحادثات بين الوزيرين شملت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدًا أن وزير الخارجية المصري ونظيره الإثيوبيا اتفقا على بناء الثقة المتبادلة من خلال عقد الاجتماع الثلاثي بين إثيوبيا والسودان ومصر حول سد النهضة الإثيوبي الكبير (GERD).

وحسب بيان لوزارة الخارجية، فإن الوزير سامح شكري أكد أهمية الإسراع بوتيرة المفاوضات وضرورة الالتزام الأمين بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، مشددا على نية مصر توجيه الدعوة لعقد الاجتماع السداسي الذي يضم وزراء الخارجية والري في مصر والسوان وإثيوبيا في أقرب فرصة مواتية تنفيذا لتوجيهات زعماء الدول الثلاث، وذلك لمواصلة المفاوضات حول سد النهضة، وبما يؤمن مصالح مصر والسودان المائية ويحقق التنمية لإثيوبيا.

وقال السفير الإثيوبي بالقاهرة الدكتور دينا مفتي، في تصريحات سابقة لـ “القاهرة 24″، إن المحادثات الخاصة بسد النهضة مستمرة وهناك تواصل بين مصر وإثيوبيا، مشيرا إلى أن هناك تواصل مستمر بين الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد ليس فقط في ملف السد، ولكن في العديد من الملفات الأخرى.

وأكد السفير الإثيوبي، أن للأحداث التي تشهدها السودان كان لها تأثير على التواصل بين اللجنة الثلاثية المسئولة عن مفاوضات السد، مشددا على أن المحادثات تشمل 3 أطراف رئيسية وهي مصر وإثيوبيا والسودان، وأن الأزمة الموجودة في السودان كان لها تاثيرا على عقد اللجنة الثلاثية الخاصة بالسد.

لكنه أشار أيضا إلى أن المحادثات ما زالت مستمرة للوصول لاتفاق بين الدول الثلاث، حول السد، حسب اتفاقية المبادئ التي وقعها الرؤساء الثلاثة في عام 2015 في العاصمة السودانية الخرطوم”.

تابع مواقعنا