السبت 24 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خاص.. “الري”: أحداث السودان أجلت مفاوضات “سد النهضة”

القاهرة 24
أخبار
السبت 22/يونيو/2019 - 09:29 م

كشف المهندس محمد السباعي المتحدث الإعلامي باسم وزارة الموارد المائية والري، أنه كان من المقرر عقد اجتماع سداسي لوزراء الخارجية والمياه في دول مصر وإثيوبيا والسودان في أبريل الماضي لكنه تأجل.

وأكد في تصريحات لـ”القاهرة 24″، أن أحداث السودان خلال الفترة الماضية تسبب في تأجيل الاجتماعات التي كان مقرر عقدها لاستكمال مفاوضات سد النهضة، مشيرا إلى أن الوزراة في انتظار أي جديد خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن لقاء وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الإثيوبي قالا فيه إنه سيتم الدعوة لاجتماع سداسي خلال الفترة المقبلة، لكن حتى الآن لم تصل أي معلومة لوزارة الموارد المائية والري حول عقد اجتماعات أو أي معلومة في هذا الإطار.

وحسب بيان لوزارة الخارجية صادر أول أمس، فإن الوزير سامح شكري التقى بنظيره الإثيوبي، وأنه أكد أهمية الإسراع بوتيرة المفاوضات وضرورة الالتزام الأمين بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، مشددا على نية مصر توجيه الدعوة لعقد الاجتماع السداسي الذي يضم وزراء الخارجية والري في مصر والسوان وإثيوبيا في أقرب فرصة مواتية تنفيذا لتوجيهات زعماء الدول الثلاث، وذلك لمواصلة المفاوضات حول سد النهضة، وبما يؤمن مصالح مصر والسودان المائية ويحقق التنمية لإثيوبيا.

وقال السفير الإثيوبي بالقاهرة الدكتور دينا مفتي، في تصريحات سابقة لـ “القاهرة 24″، إن المحادثات الخاصة بسد النهضة مستمرة وهناك تواصل بين مصر وإثيوبيا، مشيرا إلى أن هناك تواصل مستمر بين الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد ليس فقط في ملف السد، ولكن في العديد من الملفات الأخرى.

وأكد السفير الإثيوبي، أن للأحداث التي تشهدها السودان كان لها تأثير على التواصل بين اللجنة الثلاثية المسئولة عن مفاوضات السد، مشددا على أن المحادثات تشمل 3 أطراف رئيسية وهي مصر وإثيوبيا والسودان، وأن الأزمة الموجودة في السودان كان لها تاثيرا على عقد اللجنة الثلاثية الخاصة بالسد.

لكنه أشار أيضا إلى أن المحادثات ما زالت مستمرة للوصول لاتفاق بين الدول الثلاث، حول السد، حسب اتفاقية المبادئ التي وقعها الرؤساء الثلاثة في عام 2015 في العاصمة السودانية الخرطوم”.

تابع مواقعنا