السبت 11 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ختام قمة العشرين.. تحذيرات من تزايد المخاطر التي تستهدف الاقتصاد العالمي

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 29/يونيو/2019 - 02:44 م

حذر قادة مجموعة قمة العشرين من تنامي المخاطر التي تحدق بالاقتصاد العالمي، وأحجموا عن التنديد بالحماية التجارية، داعين بدلاً من ذلك إلى توفير مناخ تجاري “حر ونزيه وغير منحاز”.

وقال المجتمعون، في البيان الختامي للقمة التي امتدت على مدى يومين، وهيمنت عليها الحرب التجارية المحتدمة بين الولايات المتحدة والصين، “نسعى جاهدين إلى توفير مناخ تجاري واستثماري حرّ ونزيه وغير منحاز وشفاف ومستقر، يمكن التكهّن به وإبقاء أسواقنا مفتوحة”، مجدّدين دعمهم للإصلاح “الضروري” في منظمة التجارة العالمية، بغية تطوير مهامها.

حذّر البيان الختامي من أن النمو الاقتصادي العالمي “لا يزال ضعيفاً”، وأن الاحتمالات تتّجه للأسوأ مع تصاعد “حدة التوترات التجارية والجيوسياسية” في العالم، مضيفاً أن دول المجموعة ستعمل معاً “لتعزيز النمو الاقتصادي العالمي”.

أكّد البيان الختامي لمجموعة العشرين الإبقاء على الالتزامات المتّصلة بأسعار الصرف، التي أعلنها وزراء مالية المجموعة ومحافظو بنوكها المركزية، في مارس 2018، مضيفاً أن “السياسة النقدية ستستمر في دعم النشاط الاقتصادي وضمان استقرار الأسعار بما يتماشى مع عمل البنوك المركزية”.

السيسي يدعو ميركل لمضاعفة الاستثمارات الألمانية في مصر خلال لقاءهما بقمة العشرين

وعلى الرغم من وصف عدد من أعضاء المجموعة المباحثات حول البيان الختامي بالـ “صعبة”، أكّد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أن ثمة الكثير من الأمور المشتركة بين قادة “العشرين”، من بينها الاعتراف المشترك بحاجة المجموعة لأن تظل المحرك الرئيسي للنمو العالمي.

وحرصت اليابان، التي ترأس القمة، على إيجاد أرضية مشتركة بين الولايات المتحدة التي تعارض لغة التنديد بالحماية التجارية من جهة، والدول الأخرى التي تسعى لتحذير أقوى ضدّ التوتر التجاري، من جهة أخرى.

وجددت دول مجموعة العشرين، باستثناء الولايات المتحدة، التزامها “التطبيق الكامل” لاتفاق باريس لمكافحة الاحتباس الحراري، الموقع عام 2015، والذي انسحبت منه واشنطن عام 2017، قائلين إنهم متفقون على “عدم التراجع” عن هذا الاتفاق.

وتم التوصل إلى الاتفاق المناخي صباح اليوم السبت، بعد مفاوضات طويلة وشاقة بسبب محاولة الولايات المتحدة عرقلة الإعلان، الذي اتخذ شكلاً مماثلاً لإعلانَي قمتي مجموعة العشرين السابقتين، عامي 2017 و2018، بحسب الرئاسة الفرنسية.

السيسي يلتقي مديرة صندوق النقد الدولي على هامش المشاركة في قمة العشرين باليابان

تابع مواقعنا