الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وقفة احتجاجية في لندن بعد بيع تمثال توت عنخ أمون بـ 4 ملايين جنيه إسترليني

القاهرة 24
سياسة
الخميس 04/يوليو/2019 - 10:01 م

أعربت ماجدة صقر، عضو رابطة إنقاذ الأثار المصرية، عن أسفها الشديد بعد بيع تمثال توت عنخ أمون رسميًا قبل قليل في صالة مزادات كريستيز بلندن، كما قامت هي وبعض المواطنين بعمل وقفة احتجاجية أمام صالة المزادات شارك فيها بعض الأجانب والمارين من الشارع، “الناس أول ما عرفوا إن فيه تمثال توت عنخ أمون يُباع بالمزاد اضيقوا”، على حد قولها.

وأضافت “صقر”، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “رأي عام”، مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، على قناة “TeN”، أن بعضًا من الشعب البريطاني شارك معها في الوقفة الاحتجاجية كونه يؤمن بأن مثل هذه القطع الأثرية مّلك للبشرية جميعا وليس لشخص معين، مؤكدة أن رأس توت عنخ أمون بيعت بـ 4 مليون استرليني للأسف.

عمرو أديب يدعو لوقفة احتجاجية لوقف بيع رأس تمثال الملك توت عنخ آمون (فيديو)

وعن وقفتها الاحتجاجية، ذكرت أنها قامت بالتعبير عن رأيها فقط دون الاساءة لأحد، مضيفة:” منقدرش نعمل حاجة لأن دار المزادات من الأكبر في العالم، وقالوا هناك إن الرأس كانت مملوكة لشخص قام بشرائها من شخص آخر، وهناك أوراق موثقة أن هذه الرأس بيعت لأربع أشخاص قبل أن تصل للمزادات، ولم يُبلغ عنها أي جهة قبل ذلك”.

مجلس الوزراء يعلق على بيع رأس تمثال منسوب إلى الملك توت عنخ آمون في مزاد بلندن

وكانت وزارتا الخارجية والآثار أكدتها أن المزاد الذى أقيم فى لندن بصالة مزادات كريستيز، وشهد بيع عدد من القطع الأثرية المصرية، دون الاستماع للمطالب المصرية المشروعة على مدار الأسابيع الماضية والخطوات التى اتخذتها الوزارتان ومنظمة اليونسكو مع صالة كريستيز ووزارة الخارجية البريطانية، بالإضافة إلى المساعدة القضائية التي طلبتها السلطات المصرية من جهات الاختصاص البريطانية، أمر يتنافى مع المعاهدات والاتفاقيات الدولية ذات الصلة حيث أن صالة المزادات لم تقدم للجانب المصرى حتى تاريخه المستندات الخاصة بالقطع الأثرية.

زاهي حواس يكشف تفاصيل سرقة رأس توت عنخ آمون وطريقة خروجها من مصر

 

وفي السياق ذاته، دعا  الدكتور خالد العناني وزير الآثار، إلى اجتماع طارئ للجنة القومية ‏للآثار المستردة للانعقاد أول الاسبوع برئاسته وبحضور الدكتور زاهي حواس وزير الاثار الأسبق، وقيادات كل من وزارات الخارجية والداخلية والعدل و النيابة العامة وهيئةً قضايا الدولة والجهات الأمنية والرقابية والسيادية ‏بالدولة، وذلك لمناقشة موقف المزاد الذي انعقد يومي ٣ و ٤ يوليو الجاري بصالة مزادات “كريستيز” بلندن، والإجراءات التي سيتم استكمالها والإجراءات القانونية التي سيتم اتخاذها من جانب السلطات المصرية بعد بيع  قطع ‏اثار مصرية.

زاهي حواس يكشف تفاصيل سرقة رأس توت عنخ آمون وطريقة خروجها من مصر

وأكد العنانى ، أن وزارة الاثار وأجهزة الدولة لن تتوانى في اتخاذ اي إجراءات لاسترداد الاثار المصرية التي خرجت من مصر بطرق غير مشروعة أينما وجدت وبصرف النظر عن وقت خروجها و لو حتي منذ عشرات السنين.

أحمد موسى يدعو المصريين للتظاهر في لندن ضد بيع رأس تمثال توت عنخ أمون(فيديو)

وأضاف وزير الآثار، أن مصر ستستكمل سياستها في استرداد الاثار المصرية والتي تنتهجها مصر منذ سنوات عديدة وأثمرت عن استرداد آلاف القطع الاثرية من اكثر من ١٥ دولة خلال السنوات القلية الماضية بالطرق الدبلوماسية والقانونية طبقا للقوانين والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

بريطانيا عن بيع رأس تمثال توت عنخ أمون: لدينا إجراءات قوية لحماية التراث الثقافي المصري

 

وكانت وزارتي الآثار والخارجية فور رصد الإعلان عن بيع هذه القطع الأثرية؛ قامتا بمخاطبة صالة ‏مزادات “كريستيز” بلندن، ومنظمة اليونيسكو والخارجية البريطانية لوقف إجراءات بيع القطع ‏والتحفظ عليها وطلب الحصول على المستندات الخاصة بملكيتها، فضلاً عن المطالبة بأحقية مصر ‏في استعادتها في ظل القوانين المصرية الحالية والسابقة.

عمرو أديب يدعو لوقفة احتجاجية لوقف بيع رأس تمثال توت عنخ أمون(فيديو)

تابع مواقعنا