الأربعاء 17 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محافظ سوهاج يشارك في مؤتمر “تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية” بأسيوط

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 14/يوليو/2019 - 06:04 م

شارك الدكتور أحمد الأنصاري محافظ سوهاج، اليوم الأحد، في مؤتمر إطلاق مشروع “تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية” بحضور اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، واللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، واللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، والدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، والذي أقيم بديوان عام محافظة أسيوط.

وقال اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية أن معدل النمو السكاني فى مصر بلغ 5,6%، مشيراً إلى أن هذا المعدل يأتى فى المرتبة الثالثة على مستوى العالم بعد الصين التى وصل معدل النمو السكاني بها إلى 6,4 % ، ثم الهند بنسبة 5.8% ، مشيراً إلى اننا نستهدف الوصول الى نسبة 29 طفل لكل 10 سيدات فى عام 2030، مقارنة ب 35 طفل لكل 10 سيدات حالياً .

ولفت “شعراوي” الى توجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالصحة والتعليم لبناء الإنسان المصري، موكداً على أهمية تكاتف جميع الجهات والعمل بشكل مؤسسى من خلال وضع خطط صغيرة ومتوسطة الأجل لمواجهة الزيادة السكانية، والتى لا تقل خطراً عن مكافحة الارهاب، مشيراً إلى إهتمام الحكومة بالمرأة، والمرأة المعيلة، وتوفير قروض ميسرة من خلال برنامج مشروعك، وجهاز تنمية المشروعات بمجلس الوزراء لخلق مزيد من فرص العمل.

وأشاد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ سوهاج بدعم القيادة السياسية وإهتمام الدولة بالقضية السكانية، من خلال البرامج المختلفة والمبادرات التى تهدف إلى خفض معدل النمو السكاني، وتحسين الخصائص السكانية، مشيراً إلى أن المرحلة القادمة ستشهد جهوداً مكثفة لتفعيل الإستراتيجية القومية للسكان والتنمية المستدامة 2030، بما يتوافق مع المؤشرات السكانية الخاصة بكل محافظة.

وأضاف محافظ سوهاج أن القضية السكانية هي قضية وطن، مشيراً الى أن الزيادة السكانية هي عملية مضادة للتنمية في أي دولة، مؤكداً العمل بكل الوسائل المتاحة، ومضيفاً انه في سوهاج المشكلة كانت في الأمية، لافتاً الى التركيز على التعليم كأحد المسارات الهامة، مضيفاً الى أن برنامج تنمية الصعيد في سوهاج وقنا من ضمن أولوياته توعية المواطنين، مؤكداً على دور الرجل في تنظيم الأسرة.

ومن جانبه قال الكسندر بوديروذا ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان انه فخور بالتعاون مع الحكومة المصرية فى مجال النمو السكاني، والعمل على الحد من الزيادة السكانية، مشيراً الى الدعم السياسي للقضية السكانية، وأهمية توعية المرأة، مشيداً بكلمة محافظ سوهاج والتى أشار خلالها الى أهمية دور الرجل فى نشر التوعية بمخاطر الزيادة السكانية والعمل على تنظيم الأسرة.

هذا وقد تناول المؤتمر عرض تفصيلي عن هيكل المشروع والمهام لكل كيان، وآليات التنسيق المقترحة، وقدمه الدكتور طارق الحصري مستشار المشروع، وقامت الدكتورة فاطمة الزهراء جيل بعرض الخطة الاستراتيجية للسكان والتنمية 2030.

كما حضر ورشة العمل كلاً من “ادريان هاوري نائب رئيس البعثة والقائم بأعمال السفارة السويسرية بالقاهرة، والدكتور عمرو حسن مقرر المجلس القومي للسكان، والسفير الدكتور محمد حجازي مستشار وزير التنمية المحلية ” .

تابع مواقعنا