الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التأمين الاجتماعي: 202 مليار جنيه عجز في الصناديق العامة والخاصة للتأمينات (فيديو)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 19/يوليو/2019 - 08:30 ص

قال محمد سعودي، رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي، إن عدم تحريك الأجور بآلية حقيقة أدى لتدني قيمة المعاشات.

وأضاف سعودي، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك عجز شديد في التوازن المالي والاكتواري الخاصة بصناديق التأمين الاجتماعي.

وتابع محمد سعودي، رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي، أن العجز الاكتواري للصناديق العامة والخاصة يقدر 202 مليار جنيه، موضحا ان يعاب على نظام التأمين الحالي ارتفاع نسب الاشتراكات ففي تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة 25% يقوم المؤمن عليه بدفع 10% و 15% يتم دفعهم صاحب العمل، وهو ما كان يؤدي إلى التهرب.

وبين رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي، أن القيادة السياسية وجهت بحل التشابك المالي بين التأمينات مع الخزانة العامة وبنك الاستثمار.

ولفت سعودي، إلى أنه تم تشكيل لجنة من الفنيين في عام 2014 أعدت مشروع قانون للتأمينات وتم عرضها على لجنة مشكلة من الخبراء تتكون من أساتذة قانون وممثلين لأصحاب المعاشات وأصحاب الأعمال، بجانب مشاركة وزارة المالية.

وأشار، إلى أنه تم الخروج بمسودة قانون وتم عرضه على خبراء اكتواريين وتم عرضه على منظمة العمل الدولية والبنك الدولي، ثم قامت القيادة السياسية بحل التشابك المالي بين التأمينات والخزانة العامة وبنك الاستثمار وتم تشكيل مجموعتين من العمل الأولى خاصة بوزارة التضامن الاجتماعي والثانية خاصة بوزارة المالية من أجل فض الاشتباك.

تابع مواقعنا