الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في الذكرى الـ67.. أغاني ثورة 23 يوليو حاضرة حتى الآن (فيديو)

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 23/يوليو/2019 - 01:50 م

يحتفل الشعب المصري اليوم بحلول الذكرى الـ67 لثورة يوليو 1952 ، وتعد أول تحرك عسكري قاده ضباط جيش مصريون ضد الحكم الملكي 23 يوليو 1952 وعرف في البداية باسم “الحركة المباركة”، والتي كان لها دور هام في بناء مرحلة جديدة من عمر الوطن تقوم على العدل والكرامة.

ولإن الفن لا يغفل توثيق اللحظات التاريخية الفارقة من عمر الوطن، تمتلئ ذاكرة الغناء بالعديد من الأغاني التي تعيد للأذهان روح الانتصار، وتبث الأمل في نفوس المستمعين من جديد، وفي التقرير التالي نرصد لكم أبرز الأغاني التي تغنى بها كبار المطربين في ذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة:

ارتبط اسم “العندليب” الراحل عبد الحليم حافظ بثورة 23 يوليو على مر السنين، فهو من أبرز المطربين الذين تغنوا للثورة، وأشادوا بجهور الزعيم الراحل جمال عبدالناصر.

قدم العندليب الأسمر حوالي 67 أغنية عبرت كلماتها عن الفرح بانجاح الثورة وانتصاراتها، حتى لقبة المصريون بـ “مطرب الثورة الأول”، ومن أشهر أغانيه العالقة في ذهن الجماهير، أغنية “يا جمال يا حبيب الملايين”، و”ناصر يا حرية”، وأغنية “احنا الشعب” من ألحان كمال الطويل وكلمات صلاح جاهين، وأغنية “حكاية شعب” كلمات أحمد شفيق كامل، وألحان كمال الطويل.

أوبريت “ناصر كلنا بنحبك” قدمه الموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب إهداء للرئيس الراحل، بعد توليه منصب رئاسة الجمهورية.

أما كوكب الشرق أم كلثوم كان لها دورًا بارزًا في تقديم أغاني تبرز أمجاد ثورة 23 يوليو، منها أغنية “على باب مصر” التى قدمتها عام 1964.

“إحنا وياك يا ريس” وتعد الفنانة الراحلة شادية من كبار الفنانات اللاتي عبرن عن وطنيتهن بأغاني ألهبت مشاعر المصريين وقتها “إحنا وياك يا ريس”، إلى جانب 8 أغاني وطنية قدمتها خصيصًا لثورة 23  يوليو.

أما أغنية “صورة” من  أشهر وأحب الأغاني الوطنية للعندليب الأسمر، وهي من كلمات صلاح جاهين، وألحان كمال الطويل، غناها في ذكرى ثورة يوليو عام 1966.

تابع مواقعنا