السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استشاري جراحة أورام يوضح طرق علاج سرطان الثدي

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 23/يوليو/2019 - 05:42 م

قال الدكتور موريد مكرم، استشاري الجراحة العامة والأورام والمناظير، إن الفحص الإشعاعي للثدي والذي يسمى بالماموجرام يجرى بجرعة بسيطة من الأشعة السينية على أنسجة الثديين في حالة المسح للاكتشاف المبكر، ويجرى في الخارج ابتداءً من سن الخمسين حتي منتصف السبعين بصورة دورية كل سنتين أو ثلاثة لمدة لا تقل عن عشر سنوات، وفي الفترة الأخيرة أصبح يجري ابتداءً من سن الأربعين في الولايات المتحدة الامريكية.

وأضاف، حاليا نحن بصدد اجراء عملية المسح هذة للكشف المبكر عن اورام الثدي في السيدات في المبادرة الرئاسية، وايضا يتم عمل هذا الفحص الاشعاعي للتشخيص في حالة وجود اورام او كتل صلبة او اي تغيرات في جلد الثدي او الحلمة او افرازات دموية او الم مزمن بالثدي و بالاخص في كبار السن. و تجري ايضا هذه الاشعة للنساء اللواتي في مرحلة متوسطة او متقدمة لخطر الاصابة بسرطان الثدي و بالاخص في متوسطي الاعمار او وجود عامل وراثي او حدوث اورام حميدة سابقة بالثدي ويفضل اجراء اشعة الرنين المغناطيسي في تلك الحالات نظرا لزيادة معدل الحساسية و التخصص في الرنين عن تلك الاشعة.

وأوضح مكرم، أن هذا الفحص الاشعاعي غير مؤلم فهو قد يسبب بعض الخوف والإنزعاج و الألم البسيط لدي السيدات نظرا لانه أثناء الفحص يتم ضغط الثدي بين سطحين من الصلب لفرد و توزيع أنسجة الثدي مما يؤدي الي ظهور اي اورام او تغيرات في أنسجة الثدي و لذلك يفضل اجراءوه في كبار السن عن الصغار او متوسطي الاعمار نظرا لأن كثافة أنسجة الثدي قد لا تظهر هذه العلامات، كما انه من الافضل إجراء الماموجرام بعد انتهاء الدورة الشهرية بأسبوع علي الأقل حتى يزول تماما الاحتقان والتورم الذي يحدث في الثدي بتأثيرها.

اما عن جهاز الماموجرام فهو اصبح حاليا من النوع الديجتال و الذي يمتاز بمعايير عالية من الجودة في صور الاشعة عن الاشعة العادية مما ساهم كثيرا في زيادة دقته و حساسيته لتشخيص الاورام.

وأشار إلى أن دقة الماموجرام في التشخيص قد تعطي نتائج ايجابية خاطئة في حوالي 10 في المئة من الحالات و بالاخص في حالات المسح.

وأضاف أنه حاليا يجري السونار على الثدي بالتزامن مع اشعة الماموجرام كاجراء تكميلي و بالاخص في حالات الاورام لبيان ما اذا كانت صلبة او متكيسة او في حالات وجود اورام او كتل بالثدي لم تظهر في الماموجرام، كما انه في بعض الحالات هناك حاجة الي إجراء بعض الفحوص الاخري بعد الماموجرام مثل الاشعة بالصبغة او منظار القنوات اللبنية و بالاخص في حالات النزيف العلمي المتقطع او أخذ عينة من نسيج الثدي الغير طبيعي باستخدام السونار او اشعة الرنين.

وأوضح مكرم أن هذا الفحص يستغرق حوالي 20 دقيقة في المتوسط، ويجب قبل اجراء الماموجرام عدم وضع اي مساحيق او كريمات او بودرة تلك او مزيلات للعرق على الابط و الثديين و يتم تسليم الاشعة مع التقرير الخاص بها بعدها بوقت قصير. وأشار الي انه في حالة وجود اورام او كتل بالثدي لم تظهر في الماموجرام يتم أخذ بعض الصور في أوضاع غير الوضعان المعتاد أحدهما او يتم اجراء السونار، الا انه يفضل إجراء اشعة الرنين المغناطيسي مع أخذ عينة من الورم.

تابع مواقعنا