الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الولايات المتحدة وأوروبا يبدآن تحقيقات واسعة ضد عمالقة الإنترنت

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 24/يوليو/2019 - 11:32 ص

فتحت الإدارة الأميركية رسميا الثلاثاء تحقيقا واسعا لتحديد ما إذا كانت مجموعات شبكات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والتجارة الإلكترونية أصبحت تتمتع بنفوذ لا يمكن تجاوزه في الأسواق.

وبحسب بيان رسمي، فأن الفترة الاخيرة شهدت قضايا تتعلق باحترام الحياة الخاصة والبيانات الشخصية ضد هـذه الشركات. لكن هذه المجموعات الهائلة في سيليكون فالي تتهم بأنها أصبحت شبه احتكارية على حساب مستخدميها.

ولم يسم البيان أي شركة مستهدفة بإجراءاتها لكن يبدو أن أن المجموعات المستهدفة هي شركات جوجل وتويتر وفيسبوك وأمازون، التي تهيمن كل منها على سوقها. ومع متخصصة ببيع الهواتف المتنقلة “آي-فون” وغيرها من الأجهزة الالكترونية، يمكن أن تكون مجموعة “آبل” مستهدفة أيضا لأنها تدير المتجر الالكتروني “آب ستور”.

ويجري قسم مكافحة الاحتكار  الان مراجعة “حول ما إذا كانت منصات الانترنت الرائدة قد اكتسبت قوة سوقية وما إذا كانت منخرطة في ممارسات حدّت من المنافسة وخنقت الابتكار أو أضرت بالمستهلكين وكيفية حصول ذلك”.

ويسعى البرلمانيون وسلطة ضبط المنافسة في الولايات المتحدة منذ أشهر إلى التصدي لشركات التكنولوجيا الكبرى. ويشتبه مثلا بأن جوجل ترجح في نتائج البحث التي تعرضها خدماتها الخاصة على حساب منافسيها.

وأطلقت اللجنة القضائية في مجلس النواب الامريكي في يونيو تحقيقا حول “المنافسة في السوق الرقمية”، مؤكدة أن “عددا قليلا من منصات مهيمنة ولا تخضع لسلطة ضبط الأسواق” تملك “سلطة استثنائية في التجارة والاتصال والمعلومات على الانترنت.

وتقول السلطات في بيانها إنها تريد أن “تأخذ في الاعتبار المخاوف المنتشرة بين المستهلكين والشركات والمتعهدين” الذين “عبروا عن مخاوف من خدمات البحث على شبكات التواصل الاجتماعي ومنصات التجارة الالكترونية”.

وقال ماكن ديلرحيم المكلف قضايا مكافحة الاحتكار في وزارة العدل الأميركية، في الوثيقة “بدون انضباط منافسة كبيرة، يمكن للمنصات الرقمية استخدام وسائل لا تلبي مطالب المستهلكين”.

وبحسب وكالات، فان السلطات الأميركية ليست الوحيدة التي تنتقد ممارسات شركات الانترنت الكبرى. فقد فرضت المفوضية الأوروبية ثلاث غرامات قاسية على “الفا بيت” المجموعة الأم لجوجل بعدما اتهمتها بمخالفة قواعد المنافسة، وأعلنت ألسبوع الماضي فتح “تحقيق معمق” حول أمازون الموقع المتهم باستخدام بيانات من بائع مفرق مستقلين يستخدمونه، لمصلحته.

أما السلطات الأميركية لضبط الأسواق فلا تقتصر الصلاحية التي تملكها على فرض غرامات في حال عدم احترام قواعد المنافسة، بل تشمل أيضا إصدار أوامر بإجراء علاجات “بنيوية” لضمان مزيد من التنافسية في الأسواق، بما في ذلك عمليات تفكيك للمجموعات. الا ان المحلل دان ايف من مجموعة “ويدبوس سيكيوريتيز” يري إن عقوبات كهذه تبدو غير مرجحة.

وعبر باتريك مورهيد مؤسس مكتب “مور اينسايتس اند ستراتيجي” عن الرأي نفسه. وقال “لا أعتقد أن الولايات المتحدة تميل إلى تفكيك هذه الشركات لأنها تخشى أن تكبر بذلك الشركات الصينية”.

وقد ارسلت جوجل الأسبوع الماضي إلى جلسة استماع في الكونغرس مديرها للشؤون الاقتصادي آدم كوهين الذي أكد أن محرك البحث “ساعد في فرض خفض الأسعار وزيادة خيارات المستهلكين والتجار في الولايات المتحدة والعالم بأسره”. وشركة فيسبوك متّهمة بالاستحواذ أو تقليد جميع منافسيها لتحقيق الهيمنة في مجال وسائل التواصل الاجتماعي، ما يجعل المستثمرين مترددين في دعم أي منافسين لها لأنهم يدركون أنهم لن يتمكنوا من الصمود لفترة طويلة.

تابع مواقعنا