الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بالتزامن مع فصل الصيف.. أفضل 3 نصائح لكبار السن لتجنب بعض الأمراض

القاهرة 24
صحة وطب
الجمعة 26/يوليو/2019 - 05:41 م

قالت “كريستينا سوفينسكي”، عضوة بالجمعية الألمانية لمساعدة كبار السن، إن فصل الصيف قد يشكل خطورة شديدة علي كبار السن، وذلك بسبب قلة شرب السوائل، نظرا لتراجع الشعور بالعطش مع التقدم في العمر، وتتمثل العلامات الأولي لنقص السوائل في : (الصداع، وضعف التركيز، والتشوش الذهني ).

وأوضحت خبيرة التغذية الألمانية “تيريزا شتاخلشايد”، أنه ينبغي علي كبار السن شرب نصف لتر من الماء علي الأقل يومياً، مشيرة إلي أن هذه الكمية يمكن أن تزيد بعض الشئ أيضاً في الصيف، كما أنها تختلف أيضاً بأختلاف النشاط البدني، وهناك حالات لا يجوز فيها شرب المياه، مثل : (تلفيات الكلي- وقصور القلب).

وتنصح “شتاخلشايد”كبار السن بشرب الماء، ووفقاً لخطة موضوعة، وليس بناء علي الشعور بالعطش؛ فعلي سبيل المثال يمكن يمكن ملئ كمية من الماء المناسبة في الصباح، ووضعها في مكام مرئي وملحوظ، أو الالتزام بشرب كوب من الماء مع كل وجبة.

وأشارت طبيبة الأسرة الألمانية ” إنجريد دينشل”، إلي أن الماء يعد المشروب الأفضل لحصول الجسم علي السوائل اللازمة علي عملياته الوظيفية، ولكن يمكن أيضاً إضافة بعض النكهات حتي لايشعر المرء بالملل، وذلك بإضافة (النعناع أو شرائح البرتقال أو الزنجبيل )، وبذلك يستعيد الجسم الإلكتروليت الذي فقده مع العرق.

وأضافت” دينشل “بعض النصائح منها:

١- الحماية من الشمس:

وحذرت “دينشل “كبار السن من الخروج صباحاً او حتي أخر النهار دون حماية من الشمس؛ وإلي جانب غطاء الرأس ينبغي استعمال كريم واقي من أشعة الشمس ذي معامل حماية SPF.

٢- الطعام الصحي:

يعتبر الطعام الصحي هو الأنسب لفصل الصيف؛ حيث ينبغى الإكثار من الخضروات والفواكه، التي تمد الجسم بالڤيتامينلت والمعادن المهمة، ومع مراعاة تناول الخضروات والفواكه الطازجة، وبسرعة قبل أن تفسد، ولتجنب المشكلات الصحية مثل الإسهال، والذي يمثل مشكلة كبيرة لكبار السن في الصيف بصفة خاصة.

وأشارت” سوفينسكي”، إلي أن الصيف له جوانب إيجابية أيضاً، جيث إن ضوء الشمس يعالج الاكتئاب علي سبيل المثال، كما أن التعرض إلي إشاعة الشمس يساعد الجسم علي إنتاج الڤيتامين”D” المهم لصحة العظام.

تابع مواقعنا