الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الحصة ثابتة وبحيرة ناصر تتأثر”.. “الري” تكشف تفاصيل انخفاض إيراد النيل 5 مليار متر مكعب

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 29/يوليو/2019 - 11:41 ص

كشفت الدكتورة إيمان السيد، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري، عن تفاصيل تأثير احتمالات انخفاض إيراد نهر النيل حوالي 5 مليارات متر مكعب في موسم الفيضان الجاري”.

وقالت إيمان السيد في تصريحات لـ “القاهرة”، إن البيان يتحدث عن العام المائي 2018 و2019، بأن هناك تأثر في إيراد النيل، بسبب انخفاض معدل الأمطار في العام السابق له في نفس التوقيت.

وأشارت إلى أن إيراد النهر يتغير بشكل الدوري، وليس ثابت، والدولة والوزارة تضع خطط بإدارة الموارد المائية على أي ما يكون الفيضان وحجمه”.

وشددت على أن حصة مصر المائية ثابتة، والإيراد من النيل الذي ينقضي يوم 30 يوليو الجاري يغطي الحصة المائية لمصر، موضحة أن احتياجاتنا المائية أعلى من حصتنا المائية.

وأشارت إلى أن حصتنا المائية من النيل كما هي 55.5 مليار متر مكعب، فالذي نصرفه من السد العالي هو 55.5 مليار متر هو الحصة، لكن الحديث عن الإيراد الواصل لبحيرة ناصر هو المتأثر، والذي يؤثر على المخزون الاستراتيجي لمصر باعتبار أن البحيرة هي البنك المائي لمصر، إذا حدثت أي أزمة أو جفاف يتم مواجهتها من خلال مخزون البحيرة.

وأكد أن هناك خطة مائية بالتعاون مع كافة الوزارات، بالإضافة إلى برامج التوعية والترشيد التي تقوم بها الوزارة للمواطنين والمزارعين.

تابع مواقعنا