الإثنين 03 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

 بعد فضحها من “فيس بوك”.. شركة الحسابات الوهمية تحذف موقعها الإلكتروني (صورة)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 03/أغسطس/2019 - 12:36 ص

حذفت شركة “نيو ويفز” للتسويق الإلكتروني، موقعها الإلكتروني على الإنترنت، وهي أحد الشركات التي أعلنت “فيس بوك” عن حذف حساباتها أمس الخميس باعتبارها حسابات وهمية تديرها.

وبحسب إحصائية لشركة «سوشيل باكرز» المتخصصة في مراقبة أداء الشبكات الاجتماعية تعتبر مصر من أكبر دول العالم التي تمتلك عدد حسابات وهمية ما بين حسابات غير مفعلة أو مكررة أو حسابات تستخدم للقرصنة وزيادة عدد أرقام المعجبين، كما أن مصر تعد ثاني أكثر دول العالم نشاطا لصفحاتها على موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك”، حيث تنشر صفحات الموقع بمصر ما يقرب من 53 ألف و900 بوست شهريا.

وأصدرت شركة فيسبوك اليوم بيانا قالت فيه انها أزالت حوالى 387 حسابا وصفحة وجروب من على فيسبوك ضمنهم 17 حساب على انستجرام، وأن كل تلك الحسابات نشأت فى مصر او الامارات.

وحسب البيان، فإن الشركة الرئيسية وراء هذه الحسابات هي شركة تسويق اليكترونى نيو ويفز (New Waves) ولها مقر فى القاهرة الجديدة القاهرة ونيو ويف (New Wave) ومقرها الإمارات.

ووصل “القاهرة 24” إلى موقع شركة “نيو ويفز” الإلكتروني التي يقع مقرها في التجمع الخامس في مصر، في محاولة للوصول إلى أي وسيلة اتصال الشركة للحصول على رد بشأن بيان “فيس بوك” الذي كشف عن هذه الشركات تروج لشائعات لصالح دول وجهات بعينها”.

وبحسب مصدر عمل ضمن هذه اللجان لفترة، فإن مجموعات عمل كانت تسير بالتوازى مع هذه الشركة فى مصر، ضمت طبيب شهير “هـ” ونجل شقيق قيادي مصر فى مسئول “عـ”، بجانب شخص يدعي مرة أنه مهندس ومرات أخري أنه طبيب ويدعي “عـ”، وهذه المجموعات المغلقة كانت يديريها صحفيين ونشطاء لغلق حسابات معارضة والهجوم عليهم ونشر توجهات بعينها.

أرقام وهمية وطبيب شهير.. تفاصيل جديدة حول شركة إلكترونية داخل مصر أزالها “فيس بوك” (صور) 

 

ووفقاً للموقع الرسمي لشركة “نيو ويفز” التي توجد بالتجمع الخامس، فإن هناك بيانات للتواصل مع مسئولي الشركة للحصول على خدماتها والحديث إلى مسئوليها”.

 

لكن بالاتصال بالأرقام الموجودة على موقع الشركة، كانت المفاجأة، أشخاص أحدهم يدعى حسب “تروكولار” عمرو حسين والآخر يدعى محمد إبراهيم، والذان أكدا أن هذه الأرقام خاصة بهما شخصيا، وأنهما ليس لهما علاقة بالشركة، ولا يعرفا عنها أي شركة، ولا تربطهما بها أي صلة، ما يكشف عن أن هذه أرقام وهمية ليس لها علاقة بالشركة حسب ما ذكر الشخصان صاحبا الرقمين الموجودان على موقع الشركة الرسمي.

وبعد هذه المحاولات بأقل من ساعتين، قامت الشركة بحذف موقعها على الإنترنت، بعد محاولة الدخول مرة أخرى.

وقالت شركة فيس بوك، أمس الخميس، إن أشخاصًا مرتبطين بحكومة السعودية أداروا شبكة من الحسابات والصفحات المزيفة على فيس بوك للترويج لدعاية الدولة ومهاجمة الخصوم في المنطقة.

ونقلت رويترز عن فيس بوك قولها إنها أغلقت أكثر من 350 حسابا وصفحة عليها جميعا نحو 1.4 مليون متابع في أحدث حملة ضمن جهود مستمرة لمحاربة “السلوك المزيف المنسق” على منصتها، وفي أول نشاط من نوعه تربطه بالحكومة السعودية.

وتلجأ دول في الشرق الأوسط بشكل متزايد إلى مواقع مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب لشن حملات سرية للتأثير السياسي على الإنترنت.

فيس بوك تفكك شبكة سرية استهدفت دولًا عربية

وأعلنت فيس بوك شن حملات على “السلوك المزيف”، عدة مرات في الشهر لكن نادرا ما تربط البيانات مثل هذه الأنشطة مباشرة بحكومة.

وقال ناثانيال جليتشر، مدير سياسة الأمن الإلكتروني في فيسبوك “بالنسبة لهذه العملية، استطاع محققونا التأكد من أن الأشخاص الذين يقفون وراءها مرتبطون بالحكومة السعودية، مضيفا “في أي مرة تكون هناك صلة بين عملية معلومات وحكومة، يكون ذلك مهما وينبغي أن يعلم الناس”.

وعلى الصعيد المصري، برزت عشرات الأسماء على ساحة مواقع التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة، مقدمين أنفسهم باعتبارهم خط الدفاع الأول عن الدولة المصرية، والسيف المسلول للحكومة في وجه منتقديها.

“القاهرة 24” حاول تقصي الحقائق في تلك القضية، لمعرفة هوية الأشخاص المسئولين عن الحسابات والمجموعات التي تم غلقها في مصر، وأبرز قيادات اللجان الإلكترونية الذين يعول عليهم تلك المهمة.

مصدر مطلع قال إن أبرز الأسماء التي تقود تلك اللجان الإلكترونية شخص يُدعى “ع. ح”، مبينًا أن العديد من علامات الاستفهام تحيط به من كل اتجاه.

وأضاف المصدر لـ”القاهرة 24“، أن سالف الذكر يتنقل بين مصر والإمارات طيلة الوقت، دون معرفة جهة عمل محددة له، فضلًا عن ثراءه، رغم عدم وجود دخل ثابت يسمح له بذلك.

ولفت إلى أن هذا الشخص يقترن اسمه بين الحين والآخر بأحد الأجهزة الأمنية داخل الدولة، إلا أن هذا الأمر لا يمكن توثيقه أو إثبات صحته.

تفاصيل حظر حسابات مصرية مزيفة على “فيسبوك”: يديرها متهم بالتحرش من الإمارات

 

وأشار المصدر، إلى أن قائد اللجان الإلكترونية المذكور، حصل على أموال من شخصيات مشبوهة تقوم بأغراض سياسية عديدة، مبينًا أنه قام بالنصب على فريق عمل معه في اللجان الإلكترونية، وله سابقة تحرش بأحد زملاءه في الفريق.

يُذكر أن تلك اللجان الإلكترونية صنعت لنفسها العديد من الأسماء، مثل “الدولجية” و”مؤيدي الدولة” وغيرها من المسميات، معتمدين على العنصر البشري في جمع أكبر عدد من المؤمنين بذات الفكرة، وتوجيههم في بعض المواضيع المختلفة للتأثير على آراء مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، أو تسويق أفكار أخرى.

 

 شركة نيوويفز للتسويق الإلكتروني تحذف موقعها على الإنترنت
شركة نيوويفز للتسويق الإلكتروني تحذف موقعها على الإنترنت

 

تابع مواقعنا