الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التشييد والبناء: نقص السيولة سيحول شركات المقاولات المصرية لمقاولي الخليج والصين

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 13/أغسطس/2019 - 12:57 م

قال المهندس داكر عبد اللاه عضو مجلس إدارة الإتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء وعضو لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن شركات المقاولات المصرية تواجه تحدياً كبيراً فى المرحلة الحالية وهو نقص السيولة نتيجة الأوضاع الإقتصادية الأخيرة من ارتفاع اسعار الخامات وجميع مدخلات التنفيذ وكذلك تأخر جهات الإسناد فى صرف المستخلصات، مشيراً إلى أن تلك الأزمة تعطل سير العمل بالمشروعات القائمة وتؤدى إلى تهميش دور شركات المقاولات المحلية وعدم تقدمها للحصول على اعمال جديدة.

وأشار إلى أنه فى المقابل لتلك الأزمة فأن شركات المقاولات الخليجية والصينية والهندية سيزيد دورها فى القطاع وستنجح فى الاستحواذ على العديد من الاعمال والمناقصات المطروحة فى ضوء طاقتها المالية وامتلاكها سيولة نقدية كبرى ودعم البنوك والمؤسسات المصرفية لها فى عمليات التوسع الخارجي.

وأضاف أن تعظيم دور تلك الشركات أمام المصرية سيضر بالأخيرة ويؤدى إلى إنحسار دورها واقتصار عملها كمقاول باطن فقط .

وأوضح أن استمرار أزمات السيولة وتأخر جهات الإسناد فى صرف المستحقات وعدم قدرة الشركات المحلية على الاستمرار والمنافسة سيؤدى إلى تخارج العديد منها وهو مايضر بالالآف من الأيادي العاملة بذلك القطاع وعدد كبير من الأسر المصرية .

ولفت عبد اللاه إلى أهمية إعادة النظر فى طرح أعمال مقاولات جديدة فى السوق لحين التأكد من حل مشكلة نقص السيولة وصرف جميع جهات الاسناد المستحقات لشركات المقاولات لانقاذ القطاع ومنع تخارج شركات جديدة.

تابع مواقعنا