الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد عرض الفيل الأزرق2.. رمزي خوري يكشف تفاصيل تقنية الـ MX4D بسينمات بلازا وبوينت 90

القاهرة 24
فن
الأحد 25/أغسطس/2019 - 02:14 م

روج النجم كريم عبد العزيز في الأيام الماضية على فيلمه الأخير “الفيل الأزرق 2″، ودعا الجمهور لمشاهدة الفيلم في سينمات بلازا وبوينت 90 والتي تتيح الفيلم بتقنية جديدة وهي تقنية الـ MX 4D، من خلال تدوينة مشوقة قال فيها للجمهور “عندكم فرصة جميلة الفيلم بقى يتعرض فى ال MX 4D، يعنى اللقطات اللى هتبقى فى البانيو ابقى خد الفوطة بتاعتك معاك علشان هتلاقى نفسك بتتغرق الحتت اللى فى رياح أمسك فى كرسيك جامد علشان متطيرش من عليه”.

وتساءل البعض عن هذه التقنية الجديدة، وذلك بعدما لبى عدد كبير من الجمهور دعوة كريم عبد العزيز، وساهم عرضه بهذه التقنية تقدمه في الإيرادات مرة أخرى، وللتعرف على تفاصيل أكثر حول هذه التقنية، فقمنا بالتواصل مع رمزي خوري نائب مدير عام شركة أفلام مصر العالمية المسؤولة عن هذه السينمات، وكان لنا معه هذا الحوار.

رمزي خوري - أفلام مصر العالمية
رمزي خوري – أفلام مصر العالمية

ما هي تقنية MX4D ؟

تعتمد تكنولوجيا MX4D على إضافة مؤثرات أثناء مشاهدة الفيلم وهى عبارة عن مؤثرات مختلفة عن المؤثرات السمعية والبصرية في الفيلم، فتكنولوجيا البعد الرابع 4D  هي المؤثرات الجسدية مثل هز الكرسي مع حركة الفيلم سواء في حادث في الفيلم أو طريق سريع فيهتز الكرسي (يميناً ويساراً) بالإضافة إلى مؤثرات خاصة أخرى كثيرة منها بخات هواء و مياه ومراوح متواجدة في القاعة تعمل في تزامن تام مع أحداث الفيلم سواء في عاصفة فيشعر المشاهد إنه في العواصف الممطرة وومضات البرق والرعد بالإضافة إلى مؤثرات الروائح مثل روائح القهوة والبنزين والحلويات على حسب أحداث الفيلم.

وكيف تعمل هذه التقنية؟

وتشمل تجهيزات قاعات السينما التي تعمل بتقنية الـ MX4D عددًا من المؤثرات المساعدة في خوض تلك التجربة الفريدة والمميزة التي تجعل المشاهد يشعر كأنه داخل الفيلم، بداية من المقاعد المتحركة، حيث يكون كل مقعد مجهزًا للحركة مبرمجة لتقوم بثلاث حركات أساسية، ومن خلال دمج تلك الحركات يمكن استحداث عدد غير محدود من الحركات الأخرى المركبة.

وتعتمد هذه المؤثرات على نظام كامل من شبكة أنابيب (مياه و هواء) موجودة أسفل المقاعد. ويتم استخدام مياه مفلترة في خزان مياه موجود في أعلى المبنى مرت على عدة مراحل من التنقية أما الهواء فيتم ضخه من خلال كباس ضخم (بضغط معين ليكون له القدرة على تحريك المقاعد بقوة ودقة في نفس الوقت)

 

هل تجربة MX4D آمنة؟

التجربة آمنة جداً جداً ولكنها قد تكون غير ملائمة للحوامل، المصابين بأمراض قلب أو ذوي الإصابات في الظهر ومن يعاني من حساسية للروائح والدخان أو ردود أفعال سلبية نتيجة التعرض لأضواء مبهرة مفاجئة أو متقطعة.

متى بدأت تكنولوجيا MX4D في مصر؟

أدخلت شركة مصر العالمية هذه التقنية في مصر في عام 2016 حرصاً منها على تقديم كل جديد ومختلف من نوعه لجمهور السينما ودخول المشاهد في تجربة أكثر مغامرة ومعايشة لأحداث الفيلم، فقمنا بإنشاء أول قاعتين MX4D في مصر قاعة في مول بوينت 90 في التجمع الخامس وأخرى بأمريكانا بلازا بالشيخ زايد كل قاعة تسع ل 80 مقعد وبلغت تكلفة إنشاء وتأسيس كل قاعة حوالي مليون دولار.

 

هل يمكن لأي فيلم أن يعرض في قاعة MX4D ؟

توجد شروط معينة لعرض الفيلم في القاعة حتى تتماشى طبيعة الفيلم مع المؤثرات الخارجية الموجودة بالقاعة. فكل فيلم يمتلك ملف خاص للحركات والمؤثرات الموجودة به (motion profile) فتقوم شركة (Mediamation) صاحبة تقنية ال MX4D   باتفاق مع الشركات المنتجة للأفلام بعمل برمجة خاصة للفيلم لتوفير نسخة من الفيلم يتم عرضها بهذه التقنية.

 

حدثنا عن تجربة عرض الفيل الأزرق2 في قاعات MX4D وكيف كان رد فعل الجمهور المصري للتجربة؟

بعد النجاح الجماهيري لفيلم الفيل الأزرق2 وخصوصاً أن الفيلم يتمتع بمؤثرات حركية وامتلاءه بالإضاءات المختلفة والأجواء المرعبة والمونتاج السريع فمن هنا جاءت فكرة عرضه بتقنية MX4D فقررت الشركة المنتجة للفيلم التواصل مع شركة (Mediamation) وإصدار نسخة للفيلم تسمح بعرضه بتقنية MX4D.

لكن تجربة الفيل الأزرق2 لم تكن الأولى في عرضها ولكن سبقها فيلم 122 كأول فيلم مصري يعرض في قاعات MX4D والذي تم طرحه أوائل السنة.

وكما نجح فيلم الفيل الأزرق2 نجاحاً مبهراً في دور العرض السينمائية لاقى نفس الإشادة والنجاح في قاعات ال MX4D. وفي انتظار أفلام مصرية أخرى تعرض بتقنية 4d.

 

ما هي نوعية الأفلام التي يفضلها جمهور سينما MX4D ؟

تأتي في المرتبة الأولى أفلام الرعب والأكشن والتي تعتمد على مؤثرات سمعية وحركية مشوقة فتم عرض مؤخراً أحدث إنتاجات شركة مارفل  (Avengers: Endgame) وفيلم Hobbs & Shaw من سلسلة أفلام الأكشن الشهيرة Fast & Furious.

 

ما هي الأفلام المتاحة قريباً في قاعات MX4D بسينمات بلازا وبوينت 90؟

سيعرض في 5 سبتمبر الجزء الثاني من فيلم الرعب والتشويق IT، وقريباً سيعرض فيلم الفضاء والخيال العلمي Ad Astra  لبراد بيت والفيلم المنتظرJoker ، و فيلم الأكشن والإثارةGemini Man  لويل سميث.

 

تابع مواقعنا