الإثنين 06 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الزراعة يفتتح محطة ري بالطاقة الشمسية ويتفقد مشروع ترشيد المياه فى زراعة الأرز

القاهرة 24
سياسة
الإثنين 02/سبتمبر/2019 - 04:05 م

في ختام زيارته لمحافظة كفر الشيخ قام الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الاراضي بافتتاح أول وحدة رفع المياه بالطاقة الشمسية بمحطة ترعة مارس الجمل زمام جمعية زهران الزراعية.

وقدر الخبراء قدرة المحطة بـ 10 كيلو وات من كهرباء موتور سطحي قدرة 10 حصان، تصريف طلمبة 47 لتر/ثانية 34 فدان، والتابعة لمشروع ترشيد استخدام المياه في الانشطة الزراعية.

تتميز المحطة بأنها صديقة البيئة، ورخيصة الثمن وتعتبر الأكفً والأوفر اقتصاديا لأن هذه الطاقة رخيصة وغير مكلفة مقارنة بالمواتير التي تعتمد في تشغيلها على الكهرباء أو السولار.

كما تفقد وزير الزراعة أحد الحقول الارشادية المنزرعة بمحصول الارز من الصنف جيزة 178، ضمن مشروع ترشيد استخدام المياه في الانشطة الزراعية، والذي تنفذه الوزارة من خلال مركز البحوث الزراعية، الادارة المركزية للارشاد الزراعي، جهاز مشروعات تحسين الاراضي.

واستعرض الدكتور عبدالعليم الشافعي رئيس الادارة المركزية للارشاد الزراعي، ما تم انجازه في التجربة والتي تتم بنظام الشتل المنتظم للارز.

ولفت إلى أن التجربة نجحت في توفير حوالي 10 إلى 15% من نسبة المياه المستخدمة في الزراعة مقارنة بالحقول الاخرى.

وأوضح ان انتاجية الحقل بلغت حوالي 4.8 طن الفدان بزيادة حوالي 900 كجم عن الطرق العادية، وكان برفقة وزير الزراعة قيادات الوزارة ومركز البحوث الزراعية.

تابع مواقعنا