الأحد 05 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سباق عالمي محموم علي الجيل الخامس.. فما هو ؟

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 14/سبتمبر/2019 - 02:51 م

في العام 2014 بدأ العالم يكتشف تكنولوسا الجيل الخامس ، وانتشرت تساؤل مهم «كيف ستغير شبكات الجيل الخامس العالم؟»، والان بعد خمسة اعوام اصبح لا جدوي من هذا السؤال بعد ان تحول الاحر الي سباق محموم بين دول العالم على تطبيق هذه التكنولوجيا.

الجيل الخامس، الذى بدأت في تشغليه  كلا من امريكا والصين والهند وروسيا واليابان، وجميع دول اوروبا وبعض دول الخليج،  هو تكنولوجيا مختلفة الي حد ما عن تكنولوجيا اليل الرابع، الذي لم يحظي بفرصة انتشار جيدة خاصة في مصر، مع منافسة دخول الجيل الخامس.

وهذا الجيل بحسب خبراء سيوفر إمكانية تصفح الإنترنت لاسلكيا بسرعات تفوق بمائة مرة السرعات التى توفرها خدمات الجيل الرابع، وسيتمتع المستخدم بإنترنت بسرعة تصل إلى 800 جيجابت فى الثانية. وستحقق شبكات الجيل الخامس ما يعرف بالوصل الفائق، أى سنصبح مجتمعا يتصل فيه الأشخاص والتجهيزات مع بعضهم البعض ويكون تدفق المعلومات سلسا ومستمرا مع تحقيق أعلى درجات التغطية والسرعة غير المحدودة.

الاتصال الفائق

كما سيوفر الاتصال الفائق بين المدن الذكية وإجراء العمليات الجراحية عن بُعد، واستخدام سيارات بدون سائق، «الأمر لا يرتبط فقط بإنهاء عصر التطبيقات الذكية والتحميل البطىء للأفلام، هذا جزء من الموضوع»، يقول رحيم تفازولى، رئيس مركز الابتكارات الخاص بالجيل الخامس فى جامعة سارى بإنجلترا، متوقعا أن يطور العلماء الجيل السادس من الشبكات فى عام 2040.

وبدأ السباق الحقيقى لتطوير شبكات الجيل الخامس فى عام 2013، حينما اختبرت شركة سامسونج الكورية الجنوبية، شبكات الجيل الخامس عند السرعة 1 جيجابت فى الثانية، وهو ما يعنى إمكانية تنزيل فيلم عالى الوضوح بأقل من دقيقة واحدة، وبعدها تطور الأمر حتى وصلنا إلى شبكات الجيل الخامس، الذى يتيح إمكانية تنزيل 33 فيلما عالى الوضوح فى ثانية واحدة.

وعلى الرغم من هذا الحماس فى تطوير واختبار شبكات الجيل الخامس إلا أنه من الصعب توفرها تجاريا للمستخدمين قبل عام 2020، فبحلول ذلك العام من المتوقع أن يتراوح عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت ما بين 50 إلى 100 مليار جهاز، لذا فلابد من توفر شبكات بنطاقات ترددية جديدة ومختلفة لسد هذا الطلب الواسع على الاتصال بشبكة الإنترنت.

تابع مواقعنا