الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جامعة القاهرة: إعفاء أبناء الشهداء وشمال سيناء من المصروفات الدراسية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 26/سبتمبر/2019 - 12:11 م

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن إعفاء طلاب الجامعة من أبناء الشهداء وأبناء شمال سيناء من المصروفات الدراسية ومصروفات المدن الجامعية في المرحلة الجامعية الأولى، نظامي وانتساب، للعام الدراسي الحالي 2019 / 2020.

وأكد الخشت، أن الجامعة مستمرة في تحمل المصروفات الدراسية ودعم الطلاب غير القادرين من خلال صندوق التكافل الاجتماعي، كما أوضح أن الجامعة تقدم الدعم الكامل لللرعاية الصحية للطلاب في الحالات المرضية المختلفة.

وكان الدكتور محمد الخشت، قد أعلن في وقت سابق عن عدم زيادة المصروفات الجامعية ومصروفات المدن الجامعية هذا العام، مشيرًا إلى أن طلاب المدن يدفعون جزءً بسيطًا لا يُقارن بالتكلفة الفعلية التي تتحملها الجامعة، حيث يدفع الطالب 160 جنيهًا للإقامة، و185 جنيهًا للتغذية طوال الشهر للوجبات الثلاث.

وفي العام الماضي، قامت جامعه القاهرة بإعفاء نحو 5000 من الطلاب غير القادرين على دفع المصروفات الدراسية وذلك من منطلق مسؤوليتها تجاه الوطن وأبنائها الطلاب غير القادرين.

وفي وقت سابق، أصدرت جامعة القاهرة النسخة الورقية من العدد الأول من المجلة الدولية في الإنسانيات والعلوم الاجتماعية التطبيقية “JHASS”، والتي تصدر باللغة الانجليزية بالتعاون مع مؤسسة النشر البريطانية العالمية إيمرالد “Emerald”، وكان العدد الاليكتروني قد صدر في يوليو الماضي، وهي مجلة تهتم بالأبحاث التي توضح كيفية تطبيق العلوم الإنسانية والاجتماعية للمساعدة في إحداث تغييرات إيجابية في المجتمع، كما تساعد في نشر أبحاث الأساتذة في العلوم الاجتماعية والإنسانية في منصات النشر الدولي العالمية باللغة الإنجليزية أسوة بالعلوم الأساسية والطب والصيدلة والهندسة.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن المجلة الدولية هي الأولى للجامعة في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، موضحًا أن الجامعة تقوم بالعمل على هذا الملف واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة في الإعداد والتجهيز، مؤكدًا أن هذا الاصدار يُعد خطوة جديدة نحو العالمية، مما يساهم في رفع ترتيب الجامعة في التصنيفات الدولية، ويساهم بشكل كبير في تسهيل إجراءات النشر الدولي للباحثين العرب والأجانب.

وأشار الخشت، إلى أن الجامعة اتخذت أكبر “حزمة إجراءات” لتشجيع النشر الدولي بين أعضاء هيئة التدريس، تمثلت في زيادة مكافآت النشر العلمي الدولي بنسبة 25% لأعضاء هيئة التدريس والباحثين المنشورة بحوثهم في مجلات ومنصات ودوريات عالمية ذات معامل تأثير في عام 2018، وتم رفع مكافأة النشر الدولي لعام 2019 بنسبة 100%، ورفع مكافأة النشر الدولي 150 ألف جنيه للباحثين الذين ينشرون بحوثًا علمية في مجلتي science أو Nature لتشجيع النشر في المجلات العلمية الدولية، ودعم بند الأبحاث بنسبة 100%؜ وهو خاص بمستلزمات ومواد البحث، كما تم رفع مكافاة الإشراف على الماجستير إلى 2000 الفي جنيه ، والإشراف على الدكتوراه إلى 3000 ثلاثة آلاف جنيه، وزيادة مكافأة تحكيم الماجستير إلى 1200 الف ومائتي جنيه، وتحكيم الدكتوراه إلى 1600الف وستمائة جنيه.

وأوضح رئيس الجامعة أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لزيادة موازنة البحث العلمي والنشر الدولي باسم الجامعة في الدوريات العلمية المُصنفة دوليًا.

تابع مواقعنا