الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رعب في الإسكندرية بسبب سمكة الأرنب السامة.. وبيطريون يحذرون من تناولها (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 04/أكتوبر/2019 - 07:03 م

تسببت ضبطية لمفتشي الطب البيطري بأسواق الإسكندرية في إثارة الرعب بين المواطنين، بعد نجاحها في ضبط كميات خاصة بسمكة الأرنب السامة، بكميات وصلت إلى 560 كجم من هذه السمكة ذات احد اخطر انواع السموم فتكاً.

وحذر أطباء بيطريون من تناول هذه السمكة أو تناول الفيلية خلال الفترة المقبلة، حيث أكدت الدكتورة شيرين ذكي عضو مجلس نقابة الأطباء البيطريين، أن هذه السمكة معروفة بكونها تتسبب في تسممات هضمية خطيرة جدا بسم تيدرودوتاكسين، وسميت بهذا الاسم لأن أسنانها تشبه أسنان الأرنب.

سمكة الأرنب السامة في أسواق الإسكندرية

وأشارت الطبيبة البيطرية إلى أن هذه السمكة من الأسماك المجرم صيدها أو بيعها أو تداولها في الأسواق نظرا لسميتها وخطورتها على صحة المواطنين والصحة العامة، وهي تعيش في قاع البحر وتتغذى على فضلات الأسماك.

وعن أعراض التسمم، قالت الدكتورة شيرين، إنها تختلف من شخص إلى آخر على حسب الكمية التي تناولها وتبدأ بالرغبة في النوم العميق الذي قد يصل إلى أكثر من 6 ساعات أو حدوث تنميل بالوجة واللسان والشفتين، بالإضافة إلى حالات الإسهال والقئ والدوخة وتصل في أحيان كثيرة إلى حد توقف الجهاز التنفسي وحدوث الوفاة.

وحسب الجرعة فإن الأعراض الأولى تظهر على شكل الشعور بالدوخة، والتعرق، والتنميل والحكة والقيء، والأعراض الأكثر حدة تظهر على شكل: آلام عضلية، مشاكل تنفسية، هبوط في ضغط الدم والشلل الذي يؤدي إلى الوفاة بسبب توقف الجهاز التنفسي، وتحدث الوفاة ما بين 6 إلى 8 ساعات.

وأوضحت “ذكي”، أنه إذا قام بائع السمك بسلخها ولم يقوم بازالة الغدد السامة منها باتقان وحرص شديد سيصاب فوراً لحم السمك وينتقل إليه السم وتصيب من يأكلها بأعراض التسمم، مؤكدة أن الخطير في الأمر أن بعض باعة الأسماك قد يسلخون السمكة ويبيعونها على شكل قطع فيليه حتى يطمسوا ملامحها ولا يتمكن المستهلك من معرفتها خاصة وهى تباع بأسعار رخيصة جداً خاصة لدى البائعة الجائلين.

تابع مواقعنا