السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محمد الباز: مصر تعاملت مع أزمة سد النهضة بمنتهى الشفافية ولزم الأمر بتدخل الجانب الدولي

القاهرة 24
سياسة
السبت 05/أكتوبر/2019 - 09:36 م

قال الإعلامي محمد الباز، إن مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان وصلت إلى طريق مسدود، مشيراً إلى أن الحديث في تلك الأزمة تتعامل بمنتهى الشفافية، وذلك بعد تعنت من الجانب الإثيوبي.

وأضاف الباز خلال تقديمه برنامج “90 دقيقة” المذاع على فضائية “المحور”، أنه كان هناك اتفق مع الجانب الإثيوبي على عدم الإضرار بمصالح الدول، إلا أن إثيوبيا تصر على حقها في الحصول على الكهرباء من السد، والذي يلحق بمصر الإيذاء.

وأوضح مقدم “90 دقيقة”، أن المفاوضات جمعت 3 رؤساء مخابرات للدول الثلاثة “السودان، ومصر، ووإثيوبيا”، و3 وزراء خارجية، و3 وزراء ري، للوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف دون المساس بمصلحة الدول الأخرى.

وأشار إلى أن مصر متمسكة بحقها في الحصول على مياه النيل، إلا أن وزير الري الإثيوبي رافض المفاوضات، موضحاً أن مصر تمسكت بالبند العاشر في اتفاقية المبادئ 2015، والذي تتيح بتدخل طرف رابع دولي في المفاوضات.

وأوضح الباز أن فلسفة مصر كانت الحل فيما بين الدول على المستوى الإقليمي، دون اللجوء إلى الطرف الدولي، إلا أنه بعد تعنت الجانب الإثيوبي والدخول إلى طريق مسدود، لزم تدخل الطرف الدولي.

السيسى: مستمرين فى اتخاذ ما يلزم لحماية حق مصر فى مياه النيل (صورة)

وفي وقت سابق، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، ” تابعت عن كثب نتائج الإجتماع الثلاثى لوزراء الرى فى مصر والسودان وأثيوبيا لمناقشة ملف سد النهضة الأثيوبى والذى لم ينتج عنه أى تطور إيجابى”.

وأضاف الرئيس السيسي،” أؤكد أن الدولة المصرية بكل مؤسساتها ملتزمة بحماية الحقوق المائية المصرية فى مياه النيل، ومستمرة فى اتخاذ ما يلزم من إجراءات على الصعيد السياسي وفى إطار محددات القانون الدولى لحماية هذه الحقوق وسيظل النيل الخالد يجرى بقوة رابطاً الجنوب بالشمال برباط التاريخ والجغرافيا”.

تابع مواقعنا