الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد إحالة مسئولين للنيابة بتهمة الفساد.. تعيين مدير جديد لصندوق التأمين على الثروة الحيوانية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 07/أكتوبر/2019 - 02:51 م

قرر الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تعيين الطبيب البيطرى عمرو أحمد إبراهيم الشرقاوي، مديرًا عامًا لصندوق التأمين على الثروة الحيوانية “المتجرات”، وذلك وفقًا للقرار الوزاري الذي حمل رقم 1138 لسنه 2019.

وقرر وزير الزراعة، في يوليو الماضي، إحالة ملف صندوق التأمين على الماشية إلى النائب العام، للتحقيق في المخالفات التي رصدها الجهاز المركزي للمحاسبات.

وبحسب بيان للوزارة، تلقى وزير الزراعة مذكرة من المستشار أسامة الشاذلي، المستشار القانوني للوزارة، حول ما رصده الجهاز المركزي للمحاسبات في تقريره من مخالفات مالية وإدارية، نتيجة فحص ومراجعة مستندات وأعمال الصندوق، خلال الأعوام الماضية.

وأوضح تقرير الجهاز، أن إدارة الصندوق تصرف مكافأة شهرية تحت مسمى “حافز تسويق”، تم تحديدها بنسبها بلغت حوالي 19% ، بحيث يتم توزيعها على العاملين، وكشف التقرير عن أن 65% من تلك النسبة يتقاضاها 5 أفراد فقط من العاملين بالإدارة العليا للصندوق دون أية ضوابط محددة لعملية الصرف، حيث بلغ ما أمكن حصره مما تقاضوه حوالي 20 مليون جنيه، وخلال العام 2017-2018 تم صرف مبالغ 712 ألف و 500 جنيه لصالح “ح .ا”، و مبلغ 475 الف جنيه لـ”س.س” ، ومبلغ 232 ألف و300 جنيه لـ”س س”، و مبلغ 475 ألف جنيه لـ”ط.غ”، ومبلغ 232 الف و 300 جنيه لـ”ت.أ”.

وبمراجعة كشوف الصرف للعاملين، وبسؤال عدد من الوارد اسمائهم بكشوف حافز التسويق، أفاد بعضهم بأن التوقيع الوارد على استمارة الصرف ليس توقيعهم ولم يحصلوا على أية مبالغ، وآخرين أفادوا بمطابقة التوقيع لكنهم حصلوا على مبالغ غير الواردة بالاستمارة، لافتين إلى أن هناك تلاعب من قبل إدارة الصندوق في عملية صرف الحافز.

وشملت المخالفات صرف مكافآت مالية مبالغ فيها للعاملين بالصندوق بلغ إجمالي ما امكن حصره منها حوالي 28 مليون جنيه، بلغ المستحق لمدير الصندوق حوالي 291 ألف و 500 جنيه، ونفس المبلغ لكل عضو من أعضاء مجلس الإدارة، وهو الأمر الذي قرر وزير الزراعة إيقاف صرفه لحين انتهاء التحقيقات.

وحصول مديرة الصندوق على 14 علاوة تشجيعية واستثنائية، ضمن العلاوات التي يمنحها الصندوق لبعض العاملين من الإدارة العليا دون أي ضابط ، حتى بلغ أساسي مرتبها 11337 ج ومرتبها الشهري 119147ج حيث بلغ اجمالي ما أمكن حصره منها وتم صرفه بالمخالفة حوالي2.6 مليون جنيه.

كما كشف التقرير عن مخالفة تمثلت في تعيين نجل مديرة الصندوق، والحاصل على الثانوية العامة “أ.ع” دون وجود ما يفيد إنهاؤه الخدمة العسكرية أو إعفاؤه منها ثم إعادة تعيينه بتسوية حالته في ضوء حصوله على بكالوريوس الزراعة، إضافة إلى سداد التأمينات المستحقة عليه خلال فترة إجازة بدون مرتب بالمخالفة للوائح والقوانين المنظمة لذلك.

وأوضح تقرير الجهاز، أنه تم تعيين عدد من المستشارين بالصندوق وتم صرف مبالغ لهم بأكثر من القيمة المتفق عليها بالعقد المبرم بينهم وبين إدارة الصندوق، كما تم عمل زيادة في العقود تجاوزت 20% دون وجود موافقة من المجلس ويتضح ذلك في عقد ” أ. س”، رئيس مجلس الإدارة الأسبق الذي تم توقيع تعاقد له بقيمة 15 ألف جنيه إلا أنه يتقاضي إضافة إلى ذلك مبلغ 36 ألف جنيه بالمخالفة .

وبين التقرير، عن عدم تفعيل اللجنة الدائمة للوظائف القيادية والمشكلة بمعرفة رئيس مجلس الإدارة، وعدم إخطار الجهات التي يعمل بها أعضاء الإدارة العليا بالمبالغ التي يتقاضونها وبالتالي فلا يتم الإلتزام بنصوص قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 63 لسنة 2014 بشأن الحد الأقصى للأجور.

تابع مواقعنا